قدّمي هذه الأطعمة لجنينك لتعزيز نموّه

قدّمي هذه الأطعمة لجنينك لتعزيز نموّه

التغذية السليمة للجنين

منذ معرفتك بخبر الحمل، تبدأ النصائح الغذائي بالانهمار عليك من النساء المحيطين بك كوالدتك وحماتك وصديقاتك وقريباتك، والكثيرات منهن ينصحنك بالإكثار بتناول الطعام فأنت برأيهن "تأكلين عن شخصين".

ولكن الحقيقة هي أن هذه المعلومة هي مغلوطة بعض الشيء، لأنك وإن كنت بحاجة إلى تناول المزيد من الأطعمة خلال الحمل، أي بإضافة حوالي 300 سعرة حرارية في اليوم لتغطية حاجيات الجنين من الغذاء، إلا أنك لا يجب أن تضاعفي كميات الطعام. كما ومن المهم أن تحسني اختيار الأصناف التي من شأنها أن توفر للجنين الغذاء الصحي لينمو سليماً معافى.

في ما يلي، سوف نطلعك على أبرز أنواع الأطعمة التي من المستحسن أن تستهلكيها خلال الحمل لسلامة جنينك.

السلمون: فهذا النوع من الأسماك يتمتع بكونه يحتوي على نسبة عالية من البروتين المفيد في تحقيق النمو الصحي للجنين، إضافة إلى غتاه بالأوميغا 3 الذي يساهم في تعزيز نمو المخ والرؤية عند الجنين ويحميه من التشوّهات. والسلمون لا يحتوي على نسبة عالية من الزئبق كغيره من الأسماك، لذلك فهو آمن وصحي للمرأة الحامل وجنينها.

البيض ومنتجات الألبان: هي الأصناف الغذائية تحتوي كميات كبيرة من الكالسيوم الضروري لبناء عظام الطفل وأسنانه المستقبلية، كما أنها تحتوي أيضاً على نسبة عالية من البروتينات المفيدة لنمو الطفل.

البقوليات: مثل الحمص والفاصولياء والعدس وغيرها. فهذه الأطعمة تمنح الجنين كميات مهمة من البروتينات النباتية المفيدة لنمو الجنين، كما أنها تمنح المرأة الجنين كمية كبيرة من المعادن المفيدة مثل الحديد الذي يحميه من فقر الدم، الزنك الذي يساعد في نمو الخلايا وإنتاجالحمض النووي، الكالسيوم الذي يساهم في نمو العظام، وحمض الفوليك الذي يساهم في حمايته من التشوّهات الخلقية.

الحبوب الكاملة: لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السيلينيوم والفيتامين E الذي يُعتبر مهماً جداً في تكوين الخلايا والأعصاب عند الجنين.

المكسرات: وأبرزها البندق واللوز. فهي تمنح الجسم كمية كبيرة من المعادن ومن الأحماض الأساسية مثل الأوميغا 3 التي تساهم في نمو المخ عند الجنين.

الفواكه والخضروات الطازجة: فيجب على المرأة الحامل أن تتناول الأنواع المختلفة من الخضروات والفواكه الطازجة بألوانها المتعددة. فهي تشكل مصدراً أساسياً للمعادن والفيتامينات الضرورية لنمو الطفل.

إقرئي المزيد حول غذاء الحامل في ما يلي:



 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟