ما مدى تأثير الأدوية على الجنين؟

ما مدى تأثير الأدوية على الجنين؟

إن المراحل الأولى من الحمل هي الأهم إذ يكون الجنين في طور النمو ويتأثر بسرعة وبخاصة بالأدوية في حال تناولها قبل الحمل أو خلاله. لذلك سنتعرّف في مقالنا هذا إلى مخاطر تناول الأدوية قبل حدوث الحمل وخلاله.

 

تناول الأدوية قبل الحمل

في حال كانت المرأة تنوي أن تحمل بطفل، عليها إعلام الطبيب بذلك للتمكّن من التحكم بالأدوية في حال كانت تتناولها أو في حال خضوعها لعلاج معين إذ للأدوية في بعض الأحيان تأثير سلبي على الجنين إذ قد تؤدي إلى تشوهات عند الجنين وفي بعض الأحيان إلى الإجهاض. أما في حال حصل الحمل بدون التخطيط له وكانت المرأة تتناول أدوية عليها استشارة الطبيب سريعا وإعلامه بالأدوية التي تتناولها بالإضافة إلى الجرعة إذ للجرعة أيضا أهمية كبيرة.

 

تناول الأدوية خلال فترة الحمل

هناك بعض الحالات التي تفرض على المرأة الحامل الخضوع لعلاج معين وبالتالي لا يمكنها إيقافه كون ذلك يشكل خطرا على صحتها إذ يؤدي إلى مضاعفات. لذلك عليها أيضا استشارة الطبيب وإعلامه بكل التفاصيل وبالتالي سيمنحها النصيحة المناسبة وفي بعض الأحيان قد يتمكن من استبدال الأدوية التي تتناولها المرأة الحامل بأدوية أخرى أقل خطورة على صحة الجنين وذات إفادة لها لئلا تتعرض لأي مضاعفات. علاوة على ذلك، قد يصف الطبيب للمرأة الحامل أدوية معينة تساعدها خلال فترة حملها مثل الفيتامينات التي تقويها وعليه دائما مراقبة وضع المرأة الحامل ومرافقتها طوال فترة حملها.

كما ذكرنا آنفا لبعض الأدوية تأثير سلبي على المرأة الحامل إلا أنها تكون بحاجة إلى هذه الأدوية في بعض الحالات وإيقافها يؤدي إلى مضاعفات. لذلك عليها دائما استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء أو التوقف عن تناوله. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن فترة خلال الحمل عبر موقع صحتي:

 

 لا تقلقي من اجراء الجراحة خلال الحمل

هذه هي فوائد ومضار الحلبة خلال فترة الحمل

كيف يمكن علاج حرقة المعدة خلال فترة الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟