طفلك سمين؟ اليك الاسباب

طفلك سمين؟ اليك الاسباب

الطفل السمين هو الذي يزيد وزنه أكثر من الطبيعي بنسبة 20%. والسمنة عند الأطفال تأتي نتيجة عوامل واسباب عدة، من بينها اسباب مرضية تعود الى عادات وسلوكيات خاطئة. وتعتبر الام مسؤولة ايضا عن سمنة ولدها لعدم اهتمامها بنظامه الغذائي. ولعلاج سمنة الاطفال علينا تحديد اسبابها. موقع صحتي يستعرض لك اسباب السمنة عند الاطفال.

 

الاسباب المرضية

 

ان إصابة الطفل ببعض الأمراض كاضطرابات الغدد الصماء ونقص هرمون الغدة الدرقية وزيادة إفراز الغدة الكظرية تؤثر على زيادة وزنه. وقد يكون العلاج بأدوية الكورتيزون مثل علاج حالات الربو سببا في زيادة الوزن بشكل كبير، اضافة الى العامل الوراثي الذي يلعب دورا اساسيا.

 

الأسباب النفسية

 

ان تعرّض الطفل لعدد من المشاكل النفسية كالقلق والتوتر تدفعه لتناول الطعام بشكل كبير. فانتبهي الى حالة ولدك النفسية وما اذا كان يميل للعزلة ويتجنّب المشاركة في النشاطات المدرسية. او يفتقر للصداقات.

 

قلّة الحركة

ان عدم ممارسة الاطفال التمارين الرياضية بشكل كاف، والادمان على التكنولوجيا والألعاب التي لا يكون فيها نشاط حركي يسبب في زيادة الوزن. فقلة الحركة تساعد على تخزين الدهون والسعرات الحرارية في جسم الطفل من دون حرقها. لذلك لا بدّ من ان تشجعي طفلك على القيام ببعض التمارين الرياضية.

 

النظام الغذائي

 

ان اتباع نظام غذائي غير صحي والافراط في تناول الطفل للطعام الغني بالسعرات الحرارية مثل العصائر المليئة بالسكريات والحلويات ورقائق البطاطا والوجبات السريعة له تأثير سيء على وزنه وصحته ايضا. كما تعتبر المياه الغازية أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة وزن الطفل لأنها غنية بالسعرات الحرارية والسكريات. قومي باستبدال الحلوى بالفاكهة واجبار طفلك او اقناعه بضرورة اكل ما تحضّرينه في المنزل لانه مفيد لصحته.

 

ملاحظة اخيرة: لا تهملي بدانة طفلك لانه قد تنجم عنها مضاعفات صحية اذا ما تم تداركها سريعا. ويمكن ان تؤدي الى اصابة طفلك  بمرض السكري، او الكوليسترول. وتسبب له الاكتئاب وقلة الثقة بالنفس. كما تؤدي الى اضطرابات في النوم، والسلوك العدائي.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن السمنة عند الاطفال من خلال الروابط التالية:

 

تجنبوا معايرة الطفل بالسمنة لهذه الأسباب!

لماذا يمكن ان يزداد وزن الاطفال سريعاً؟

التدخين سبب لبدانة الاطفال!

‪ما رأيك ؟