هل يُعتبر الافراط في استهلاك حمض الفوليك مفيداً؟

هل يُعتبر الافراط في استهلاك حمض الفوليك مفيداً؟

تأثير حمض الفوليك على الشيخوخة

يعتقد العديد من الناس أنّ إستهلاك كميّات كبيرة من حمض الفوليك يفيد الصحّة بشكلٍ عام، ولكن هذا الإعتقاد غير صحيح، بحسب دراسة عليمة حديثة. وسنشرح لكم في السطور التالية عن تأثير حمض الفوليك على الشيخوخة.

 

المعدّل المناسب من حمض الفوليك

أظهرت دراسة من جامعة "تكساس ايه آند إم" الأميركيّة أنّ تقليل كميّة حُمض الفوليك في النظام الغذائي، قد يُحسّن من المرونة الأيضيّة ويؤخّر الشيخوخة. وحمض الفوليك أو فيتامين "بي 9"، هو عنصر غذائي ضروري لنموّ الخلايا وتطوّرها، وهو معروف على نطاق واسع بدوره في الوقاية من العيوب الخلقيّة وله وظيفة أساسيّة في تكوين خلايا الدمّ الحمراء.

وأوضح مايكل بوليمينيس، نائب رئيس برامج الدراسات العليا في قسم الكيمياء والفيزياء بكلية الزراعة وعلوم الحياة في جامعة "تكساس إيه آند إم"، الذي قاد الدراسة، أنّ تقليل حمض الفوليك في النماذج الحيوانيّة يُسفر عن إنخفاض في العمليات المُرتبطة بالنموّ وبناء الخلايا الجديدة وزيادة في المرونة الأيضيّة، ممَا قد يعزّز الشيخوخة الصحيّة.

وأضاف مايكل بوليمينيس أنّ الكميّة المثلى من حمض الفوليك قد تختلف حسب عمر الشخص. وقال: "في المراحل المبكرة من الحياة تكون زيادة حمض الفوليك ضروريّة للنموّ والتطوّر، بينما قد تكون الكميّات الأقلّ منه في مراحل لاحقة مفيدة للصحّة الأيضيّة وطول العمر".

 

الجرعة المناسبة من حمض الفوليك

حمض الفوليك هو فيتامين مهم للجميع، لكن الكمية المناسبة تختلف حسب العمر والجنس والحالة الصحية. بشكل عام، يُوصى بما يلي:
 
- البالغون: يحتاجون إلى حوالي 400 ميكروغرام يومياً.
- النساء الحوامل: يُفضل أن يتناولن 600 ميكروغرام يومياً لدعم نمو الجنين.
- النساء المرضعات: يُنصح بتناول 500 ميكروغرام يوميًاً.
 
في بعض الحالات الخاصة، مثل وجود تاريخ عائلي من العيوب الخلقية، قد يُوصى بجرعات أعلى. من المهم استشارة الطبيب لتحديد الكمية المناسبة لكل فرد بناءً على احتياجاته الصحية.


فوائد حمض الفوليك

- تعزيز صحّة الخلايا والحمض النووي.

- علاج فقر الدم.

- تعزيز صحة الحامل وجنينها.

- خفض خطر الإصابة بالسرطان.

- حماية القلب والدماغ.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

نصائح غذائيّة إضافية عبر هذه الروابط

فوائد حمض الفوليك لا تقتصر على الحمل... تناوليه بعد الإجهاض أيضاً

حمض الفوليك ليس فقط للمرأة... إكتشفوا اهميته للرجل ايضاً!

للحصول على دفعة من حمض الفوليك... هذه الأطعمة ستوفرها لكم!

‪ما رأيك ؟