ما هي بدائل المضادات الحيوية؟

ما هي بدائل المضادات الحيوية؟

تحذر الدراسات والاطباء من الافراط في تناول المضادات الحيوية نظراً لتأثيرها على الصحة وعلى الجسم عامةً. والمضادات الحيوية هي الادوية المستخدمة لعلاج البكتيريا  ومنع الالتهابات البكتيرية وعندما يتم استخدامها بشكل صحيح فهي اما أن تقتل أو تمنع نمو البكتيريا التي تسبب مشاكل الالتهابات. وهناك أنواع مختلفة من المضادات الحيوية تعمل ضد أنواع مختلفة من الطفيليات حيث يصف الاطباء المضاد الحيوي تبعاً لنوع الجرثومة التي تسبب العدوى. ولان المضادات الحيوية تقتل بكتيريا الامعاء المفيدة التي تعمل على الدفاع الطبيعي عن الجسم وتسبب في اثار جانبية مثل الاسهال وتقلبات المعدة والغثيان.

 

فيما يلي أهم الاطعمة التي تساعد على قتل البكتيريا الضارة في الجسم

 

- الثوم: الثوم مضاد حيوي طبيعي وكذلك مضاد للفطريات والفيروسات حيث تقول دراسات ان مركبات الكبريت المعروفة باسم الاليسين الموجودة في الثوم تعمل كمضادات حيوية طبيعية. بالاضافة الى ذلك يحتوي الثوم على مجموعة من الفيتامينات والمواد المغذية والمعادن التي تعود بالفائدة على العافية الشاملة كما وانه يساعد على قتل الطفيليات المعوية وينصح بتناول من 2 الى 3 فصوص من الثوم الخام على الريق يومياً.

 

- العسل: يعتبر واحد من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية ويحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والمضادات للالتهابات ومطهر. ويحتوي العسل على مزيج من بيروكيسد الهيدروجين والاحماض وارتفاع تركيز السكر ومادة البوليفينول التي تساعد على قتل البكتيريا الضارة في الجسم. يجب استخدام العسل العضوي الخام وهو ايضاً خيار جيد في علاج الجروح الموضعية.

 

زيت الزعتر: يستخدم كعلاج لالتهابات والبكتيريا الضارة للجسم وذلك باستخدام زيت الزعتر لالتهابات الجيوب الانفية والجهاز التنفسي بوضع قطرات من زيت الزعتر في وعاء ماء مغلي وتنشق البخار ويفضل القيام بذلك مرة واحدة يومياً حتى التخلص من العدوى.

 

اقرأوا المزيد عن البكتيريا وطرق التخلص منها عبر موقع صحتي:

 

طرق طبيعية تساعدكم على علاج البكتيريا في البطن

تعرّفوا على الاطعمة التي تقتل البكتيريا

قواعد التخلص من البكتيريا في المنزل

‪ما رأيك ؟