اذا اردتم المحافظة على وزنكم ابتعدوا عن هذه النشويات

اذا اردتم المحافظة على وزنكم ابتعدوا عن هذه النشويات

ارتبطت الحميات بالامتناع عن النشويات بالأخص الخبز الابيض، كونها كثيرة السعرات الحرارية وتتحوّل إلى دهون في الجسم.  اذا اردتم ان تحافطوا على وزنكم عليكم تجنّب النشويات التالية التي سنستعرضها في هذا المقال من موقع صحتي والتي تؤدي الى السمنة، اذا استهلكت بكثرة وبطريقة غير صحيحة. 

 

الخبز الابيض

 

هو من اكثر النشويات التي ارتبط اسمه بالسمنة. فقد اشارت دراسة اسبانية قدّمت في المؤتمر الاوروبي للسمنة الى ان الذين يتناولون حصتين من 60 غراما من الخبز الابيض اي ما يعادل 3 او 4 شرائح يوميا، معرّضون لزيادة الوزن والسمنة بنسبة 40% مقارنة مع الذين يتناولون كميات اقل او الذين يتناولون الخبز الاسمر. فالخبز الاسمر يحتوي على السعرات نفسها لكن الالياف التي يحتوي عليها خفيفة الوزن. والخبز الابيض يتم امتصاصه بسرعة لانه يحتوي على نسبة عالية من السكريات البسيطة التي يمكن تحويلها بشكل سريع الى دهون.

 

الارز

 

بشكل عام، ينتمي الأرز إلى فصيلة السكريات والنشويات، التي تمدّ الجسم بالحرارة والطاقة، مثلها مثل القمح والذرة. وهناك اعتقاد شائع بأن الارز يساعد على زيادة الوزن والسمنة، ويقول الكثيرون إن النشويات الموجودة في الارز، تتحول إلى سكريات. وهذا الأمر صحيح، ولكنها تختلف عن السكريات الأخرى الموجودة في الشوكولا والحلويات، لأن السكريات المتحولة من النشويات، هي سكريات بطيئة الامتصاص. 

 

المعكرونة

 

المعكرونة تعتبر ايضا من النشويات التي يمكن ان تزيد من الوزن اذا تم تحضيرها بطرق غير صحية كاضافة الزبدة والجبنة عليها او الصلصات الدسمة الغنية بالكريما أو المواد الدهنية. أما المعكرونة السريعة التحضير، فهي تتكوّن من مشتقات الغلوتومات، التي تسبّب السمنة وأمراض الكلى، كما قد تؤدي الى تدمير الكبد وزيادة تقرّح المعدة.

 

البطاطا

 

اشارت دراسة لباحثين في جامعة هارفارد للصحة العامة نشرتها صحيفة واشنطن بوست الاميركية أن تناول البطاطا المقلية أو شرائح البطاطا يومياً من شأنه أن يزيد الوزن 0.4 كيلوغراماً على مدى 4 سنوات، والشرائح المقلية هي الأكثر إكساباً للوزن. كما وجد العلماء أن البطاطا المسلوقة والمشوية أيضاً تزيد الوزن بشكل غير متوقع ربما بسبب تأثيرها على هرمون الإنسولين.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن النشويات من خلال الروابط التالية:

 

هل يمكن فقدان الوزن عبر رجيم النشويات؟

النشويات يمكن ان تكون صحية... واليكم الاصناف التي ننصح بها!

تعرّفوا على أهمية النشويات في الحميات

‪ما رأيك ؟