ما هو رجيم الصيام المتقطّع وعلامَ يعتمد؟

كيف تتبعين رجيم الصيام المتقطّع؟

رجيم الصيام المتقطع

يرغب البعض في اتّباع أنظمة رجيم من أجل الحدّ من اكتساب الوزن الزائد، ما يُساعدهم على فقدان الوزن بشكلٍ تدريجي، وغالباً ما يتمّ البحث عن الحميات الغذائيّة التي تُفقد الوزن بأسرع وقتٍ مُمكن إلا أنّ هذا الأمر قد يكون خطيراً في بعض الأوقات في حال كان الرّجيم قاسياً.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي ما هو رجيم الصيام المتقطّع وما هي فوائده على الجسم.

 

ما هو الصيام المتقطع؟

 

يُمكن تعريف الصيام المتقطّع بأنّه الامتناع عن تناول الطعام تماماً لفترةٍ معيّنة ويُعرف بفعاليّته على خسارة الوزن بسرعة.

ويُعطي الصيام المتقطع نتائج مماثلةً في إنقاص الوزن مقارنةً بالحمية الغذائيّة التقليديّة، وهو قد يُساعد على خسارة الوزن بنسبةٍ تتراوح بين 3 إلى 8 في المئة خلال 3 إلى 24 أسبوعاً، وتُعدّ خسارة الوزن هذه كبيرة مقارنةً بما قد تُحقّقه بعض الحميات الأخرى.

 

نظام رجيم الصيام المتقطّع

 

يعتمد رجيم الصيام المتقطّع على تقسيم اليوم أو الأسبوع لفترات صيامٍ عن تناول الطّعام وفتراتٍ مُحدّدة لتناوله، ونستعرض في ما يلي أبرز خصائصه:

 

- رجيم الصيام المتقطّع يعتمد على الصيام لمدّة 16 ساعة يومياً والإفطار لمدّة 8 ساعات فقط.

 

- يُمكن خلال فترة الصيام تناول المشروبات فقط من دون إضافة السكر، مع ضرورة عدم تناول أيّ طعام؛ وهذا من شأنه أن يحرق السعرات الحرارية ثمّ حرق مخزون الدهون في الجسم حتى يُعطي الجسم الطاقة اللازمة.

 

- اختيار الوقت الذي يبدأ فيه الجسم بتناول وجبة الفطور، واحتساب 8 ساعات يُمكن فيها تناول 3 وجبات بمجموع 1500 سعرة حرارية، وتناول وجبة كلّ 3 ساعات أو ساعتين.

 

- من المهمّ الحرص على تناول كمّياتٍ وافرةٍ من المياه والسوائل، بحيث لا تقلّ عن 3 لترات يومياً.

 

- استشارة الطّبيب أو أخصائي التغذية بشأن إمكانية اتّباع رجيم الصيام المتقطّع، والتأكّد منه بشأن السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم خلال اليوم.

 

إنّ نظام الصيام المتقطّع لا يرتبط بمدّةٍ أو بفترةٍ مُحدّدة لإنقاص الوزن ثمّ الرّجوع إلى النظام العادي، وإنّما هو طريقة لا بدّ من اتّباعها بشكلٍ مستمرّ ودائم للحفاظ على الوزن الصحي والمثالي.

 

المزيد عن رجيم الصيام المتقطع على هذه الروابط:


هل تسمعين كثيراً برجيم الصيام المتقطع؟ اكتشفي طريقة تطبيقه

هل تسمعين كثيراً برجيم الصيام المتقطّع؟ إكتشفي تفاصيله معنا

كيف يمكن تطبيق رجيم الصيام المتقطّع لخسارة الوزن؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟