هذا ما يجب القيام به للتخلص من الدهون الثلاثية

هذا ما يجب القيام به للتخلص من الدهون الثلاثية

ترتفع الدهون الثلاثية الموجودة في الدم بعد تناول وجبة من الطعام ثم تعود لتنخفض بعد أن يعالج الجسم الدهون الثلاثية ليستخدمها كمصدر للطاقة له أو تخزينها على شكل شحوم. وإذا كان مستوى هذه الدهون مرتفعاً قد يثير هذا الأمر الكثير من القلق لأنه في العادة يصاحبه مستوى مرتفع من الكولسترول الضار وينخفض الكولسترول الحميد.

 

طرق معالجة الدهون الثلاثية

 

عندما تعانون من الدهون الثلاثية من الممكن اختيار كميات الكربوهيدرات بحكمة أكثر والتخفيف من تناول كميات كبيرة من الخبز والأرز والبطاطا المقلية والرقائق المحلاة غير الطبيعية. واستبدال كل هذه المأكولات بحبوب كاملة أو أغذية مصنوعة من هذه الأخيرة. 

 

يجب التنبه أيضاً الى التخفيف من تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم والحليب والمنتجات المصنوعة من الألبان وغيرها، وتناول المخبوزات بكميات قليلة لأن الدهون الموجودة في المأكولات التي ذكرت من شأنها أن ترفع نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

 

يجب مراقبة مستوى الفركتوز في الدم أو ما يعرف بسكر الفواكه وعدم تناول الأطعمة المحلاة بقصب السكر وسكر الشمندر والموجودات في المخبوزات لأن تحلل الفروكتوز يساهم في تنشيط إنتاج الدهون الثلاثية. لا يعني ما ذكر عدم تناول الفواكه بشكل نهائي ولكن تقليل من تناول السكر والمشروبات المحلاة.

 

من المفترض تناول الأسماك ما يقارب المرتين في الأسبوع خصوصاً الأنواع التي تحتوي على الدهون المفيدة كسمك السلمون والسردين وهي جيدة لمستوى الدهون الثلاثية شرط ألا تكون هذه الأسماك مقلية بالزيت ومطهوة في الفرن أو على البخار.

 

إن أفضل طريقة لعلاج الدهون الثلاثية هي اتباع نظام غذائي منظم لا يحتوي على الدهون المشبعة والتخفيف من التدخين في حال كان الشخص من المدخنين وتخفيف الوزن ومحاولة ممارسة التمارين الرياضية والتخلص من الخمول.

 

اليكم المزيد من المزيد من المعلومات عن الكولسترول من خلال موقع صحتي:

 

نصائح لتخفيف الشحوم في الدم

هذه هي أسباب زيادة الكولسترول في الدم

٦ انواع من الاطعمة ترفع مستوى الكولسترول في الدم

‪ما رأيك ؟