رجيم النوع الواحد... خسارة وزن غير صحية

رجيم النوع الواحد... خسارة وزن غير صحية

في الفترة الأخيرة، تم الاعلان عن الكثير من الحميات التي تقوم على تناول صنف واحد من الطعام لعدة أيام بهدف التخسيس والتخلص من الوزن الزائد. لكن هل مثل هذه الحميات جيدة للصحة؟ هي بالطبع تساعدنا في خسارة الوزن، لكنها تضر بالصحة الجسدية والنفسية لمن يتبعها.

 

الأعراض الجانبية لرجيم النوع الواحد

 

عند تناول نوع واحد من الطعام، لا يحصل الجسم على العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها للقيام بوظائفه. كما يؤدّي اتباعها إلى انخفاض معدّل الأيض ما ينتج عنه مشاكل صحية كثيرة منها فقر الدم الحاد، الدوار وتساقط الشعر. وذلك إلى جانب مشاكل في جهاز المناعة والتعب الشديد عن بذل أي مجهود بسيط.

 

بعض الحميات التي تعتمد على نوع واحد

 

أولاً، حمية البيض المسلوق، حيث يتناول الفرد البيض المسلوق لمدّة أسبوعين، مع أخذ يوم مفتوح بعد مرور ٦ أيام. لا تتجاوز سعراتها الحرارية ۸٠٠ سعرة حرارية في اليوم، وتخسر ٥ كيلوغرامات. لكن مضارها الشعور بالتعب والإجهاد. 

 

ثانياً، حمية البروتين التي تقوم على تناول اللحوم الحمراء والبيضاء. تعمل على فقد كيلوغرام كل يومين، إلا أنها تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول وحمض اليوريك في الدم، ما قد يرفع خطر الإصابة بداء النقرس وحصوات الكلى.

 

ثالثاً، تعتمد حمية الأرز على تناول أكبر قدر من الأرز على مدار اليوم، لمدّة ٦ أيام متواصلة، ثم أخذ يوم مفتوح. وبعدها يتمّ العودة مرة أخرى لمتابعة الحمية لمدة ٤ أسابيع أخرى، لكنها تفتقر إلى البروتين الحيواني.

 

أخيراً، حمية البطاطس المسلوقة التي تقوم على تناولها لمدّة ٤ أيّام متواصلة، فتخسر ٤ كيلوغرامات، ثم يخضع متّبعها إلى يومين من الراحة، ثم يعاود اتباعها مرة أخرى بنفس الطريقة. وتعتبر هذه الحمية جيدة، لأنّ البطاطس المسلوقة وجبة غذائية كاملة، تمدّ الجسم بالمعادن والفيتامينات.

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟