تشقق القدمين قد يتطوّر لحالة مرضية

تشقق القدمين قد يتطوّر لحالة مرضية

تعاني الكثير من النساء من مشكلة تشقق كعب القدمين وجفافهما، رغم استخدام الكريمات بشكل مستمر إلا أنّ المشكلة لا تزول وتستمر بالظهور. ويجب الانتباه لأن التشقق لو كان عميقاً أو مصاحباً لنقص مناعة، أو ظروف صحية غير جيدة، أو إهمال، فإنه قد يؤدي إلى تقيح الجلد في الشقوق.

تطوّر التشقّق

إنّ تشقق القدمين ظاهرة مؤلمة جداً، وكلما أهملت كبرت المشكلة بتشقق القدم أكثر. وقد تتطور إلى النزيف وفطريات وبكتيريا. وعندما يصبح الجلد جافا صلباً هشّاً ويفقد مرونته فيتكسّر أو يتفسّخ عند الضغط عليه بالقدمين عند المشي، ويحدث الألم فيها نتيجة للتشققات لأن الطبقة القرنية ميتة لا يصلها الدم أو الأعصاب. وعندما تتّسع هذه التشققات وتزداد عمقا وتصل للمنطقة الحية من الجلد، تصبح مؤلمة ومتقرّحة وهو ما قد يعرّض القدم أحيانا لأمراض مثل داء السكري، ويؤدي إلى مضاعفات صحية متفاوتة الخطورة لما يسبب من ألم ويعطل صاحبه عن ممارسة حياته العملية بشكل سليم. بالإضافة إلى التشوه والصعوبة في لبس الجوارب والأحذية.

أسباب التشقق

زيادة الوزن وضغط الوزن على كعب القدم يؤدي إلى تشقق القدم. بالإضافة إلى الحذاء المفتوح من الخلف والوقوف الطويل في العمل أو البيت، خصوصاُ على الأرضية الصلبة وزيادة الضغط على تلك الأجزاء من القدم. وهناك طرق يمكن اللجوء إليها لعلاج التشقق منزلياً:

- يمكنك علاج التشققات في المنزل باستخدام الموز الناضج، حيث يتم هرسه ليصبح على هيئة عجينة توضع على القدمين وتترك حوالي 10-15 دقيقة، حتى تمتص التشققات الرطوبة اللازمة من الموز، ثم تغسل القدمان جيداً وتنقع في الماء البارد لمدة كافية. باتباع هذه الطريقة يومياً لبضعة أسابيع يمكن التمتع بقدمين خاليتين من التشققات.

- قومي بتغطيس قدميك في ماء دافئ وأضيفي إليه ملعقتان كبيرتان أو أكثر من اللبن الحامض أي الذي زادت حموضته، وامسحيه مدة كافية حتى يتغلغل الماء داخل النسيج القرني للقدم. ثم ارفعي قدميك من الماء وانحتي الطبقة الميتة بحجر الخفاف. وأعيدي تغطيس القدمين بالماء مدة كافية ثم ارفعيهما. ثم خذي الزائد من الماء بفوطة من القطن، وادهنيهما فورا بالفازلين، ثم وزعيه على القدمين وافركيهما جيدا. البسي ما يحبس رطوبتهما، مثل كيس بلاستيك، وارتدي حذاء منزلياً خفيفاً.

‪ما رأيك ؟