الضوضاء يزيد الوزن!

الضوضاء يزيد الوزن!

يعتبر الضجيج في عصرنا هذا، من أكبر عوامل التلوث، خصوصاً في المدن، التي تزدحم بأصوات وسائل النقل المختلفة والآلات الحديثة الأخرى. ولهذا، فإنّ التحكم في الضوضاء أصبح مشكلة تشغل ذهن الكثير في جميع أنحاء العالم. ومن المعروف أنّ ضرر الضجيج الأكبر هو على السمع. ولكن هل أضراره أكبر من ذلك وتشمل زيادج الوزن؟.

 

هرمونات الاجهاد والسمنة

 

أجرى أطباء في السويد أبحاثاً لسنوات على أناس يقطنون بالقرب من المطار، وأظهرت النتائج أنّ إفراز هرمون الإجهاد بسبب الضوضاء، له دور في زيادة الوزن. فإنّ السكن بالقرب من المطارات يزيد من الوزن، بسبب الضغط النفسي الذي يولده الضجيج. تناولت الدراسة العلاقة بين صحة خمسة آلاف شخص وسكنهم بالقرب من مطار في استوكهولم، وتمت متابعتهم لمدة تراوحت بين ثمانية وعشرة أعوام.

 

اكتشفوا المزيد من مخاطر الضوضاء

 

وتوصل الفريق الطبي إلى أن من يعانون أكثر من ضوضاء الطائرات بشكل يومي، يكونون أكثر عرضة لزيادة في الوزن على مستوى الخصر والبطن. هذا يمثل زيادة قدرها ٥.۱ سم لكل زيادة ٥ ديسبيل من الضوضاء. فتتراكم الدهون بسبب هرمونات الإجهاد وخاصة الكورتيزول، الذي ينتجه الجسم بشكل أساسي في المناطق ذات الكمية العالية من الضوضاء. بالتالي إنّ الدهون في منطقة البطن هي عامل خطير لكل من أمراض القلب والشرايين والسكري. 

‪ما رأيك ؟