احذروا من تأثير مكيف الهواء على البشرة... إليكم أضراره!

احذروا من تأثير مكيف الهواء على البشرة... إليكم أضراره!

تأثير المكيف على البشرة

يلجأ الكثيرون لإستخدام مكيّف الهواء لتبريد الأجواء في ظلّ الطقس الحارّ ودرجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف. ولكن مع استخدامه لفترات طويلة تتعرّض البشرة للضرر. فما هي تأثيرات المكيف على البشرة؟

 

- جفاف البشرة:

لا توجد رطوبة في هواء المكيف، ممّا يؤدّي إلى فُقدان رطوبة الجلد. وينتج عن ذلك جفاف البشرة، ويمكن أن تتشقّق الشفاه، كما يبدأ الجفاف في العينَين.

 

- الشيخوخة المبكرة:

يمتصّ هواء المكيّف الرطوبة من الجلد، لذلك يتضرّر الحاجز الواقي، ممّا قد يؤدي أيضاً إلى تحسس البشرة. وتضرّر هذا الحاجز له تأثير سلبي ايضاً من ناحية تسريع ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في الجبين وحول العينَين، وهذا ما يسمّى بالشيخوخة المبكرة.

 

- صعوبة إخراج سموم الجلد في الوجه: 

التعرّق لا يُساعد فقط في موازنة درجة حرارة الجسم بل يُزيل السموم من الجسم، والهواء البارد الموجود في المكيف يمنع التعرّق، ممّا يؤدّي إلى عدم قدرة السموم على الخروج، وبالتالي يتعرّض الجلد في الوجه لمشاكل مزعجة مثل البثور وحب الشباب وغيرها.

 

نصائح لحماية البشرة من تأثير المكيف

لكي تحمي بشرتك من تأثيرات المكيف، إليك بعض النصائح لتجنب التأثيرات السلبية:

- شرب الماء:

  يُنصح بشرب 2 لتر من الماء يومياً، وعند التعرّض للمكيّف يجب زيادة الكمية لأنّ الجلد يفقد الرطوبة بإستمرار ومن الضروريّ إستعادتها.

- إستخدام المرطب:

 من الضروري وضع المرطب على البشرة صباحاً ومساءً، ,وذلك ليحصل الجلد على ما يحتاجه من مكوّنات أساسية لمرونته.

- الأكل الصحي:

 تُساعد العديد من المأكولات في تعويض آثار الجفاف الناتجة عن المكيف، ومن الأفضل تناول نظام غذائيّ مضاد للأكسدة يتكوّن في الغالب من الخضروات والفواكه.

- غسل الوجه بإستمرار:

 يُساعد غسل الوجه مرتين في اليوم على مكافحة آثار هواء المكيف على الجلد، ما يعزّز الترطيب والنظافة، فتكون أكثر صحّة ونضارة.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطلعوا على المزيد من المواضيع حول الصحّة في فصل الصيف عبر المواضيع التالية:
 
 
 

‪ما رأيك ؟