هل يمكن علاج الفتق من دون جراحة؟

هل يمكن علاج الفتق من دون جراحة؟

الفتق أو hernia هو حالة شائعة من الممكن أن تصيب النساء أو الرجال أو الأطفال، وقد درج الأطباء على معالجتها من خلال العمليات الجراحية المستعجلة. ولكن اليوم هناك توجّه آخر بدأ يُعتمَد في الطب، وهو علاج الفتق من دون تدخّل جراحي، وهذا ما سنتناوله في السطور التالية.

 

ما هو الفتق؟

 

هو اندفاع قسم داخلي من الجسم نحو الخارج من خلال المنطقة الضعيفة من العضلات المحيطة به أو من خلال الأنسجة.

 

أسباب حدوث الفتق

 

هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بالفتق مثل الأسباب الخلقية التي تجعله يظهر عند الأطفال المولودين حديثاً والذين لديهم ضعف في جدار البطن، أو بسبب التقدم في السن، أو التدخين، أو السعال المستمر، أو رفع الأشياء الثقيلة الوزن. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب تضخّم البروستات بالإصابة بالفتق، أو الشد بشكل غير عادي في منطقة البطن عند التبرّز إذا كان الشخص مصاباً بالإمساك، كما أن الفتق الجراحي ممكن أن يكون من مضاعفات العمليات الجراحية في البطن، أو بسبب الولادة.

 

يسبب الفتق ظهور انتفاخ في مكان حدوثه، كما أنه يسبب الألم. من الممكن أن لا تكون له مضاعفات كثيرة منذ البداية ولكنه من الممكن أن يكون خطيراً إذا لم يتم علاجه.

 

هل يمكن علاج الفتق من دون جراحة؟

 

بحسب الدراسات الحديثة، إذا كان الفتق في مراحله الأولى ولم يتطوّر إلى فتق كبير، من الممكن تأجيل الجراحة ومراقبة المريض في هذه الأثناء مع اتخاذ بعض الإجراءات التي تساعد في عدم تطوّر الفتق وتفاقم الحالة، كما أن هذه الإجراءات من شأنها أحياناً أن تحسّن من وضع الفتق قليلاً، وأبرزها:

 

- ارتداء الأحزمة المخصصة لهذه الحالات والتي تساعد على إعادة الفتق إلى الوراء وعلاجه من دون الحاجة إلى التدخل الجراحي.

 

- تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة إذا كان الفتق في المعدة أو في منطقة البطن، وذلك حتى لا يتم فرض المزيد من الضغط على الجهاز الهضمي وعلى البطن.

 

- تجنّب بعض الأطعمة والمشروبات، مثل الفواكه الحمضية، المأكولات الحرّيفة والغنية بالتوابل، المشروبات الغازية، إضافة إلى المشروبات الغنية بالكافيين. إلى جانب ذلك فإن تناول الأدوية التي تساعد في التخفيف من حموضة المعدة هو أيضاً من العوامل المساعدة في الحماية من تفاقم الفتق وتطوّره.

 

- يجب على المصاب بالفتق أيضاً تجنّب القيام بالنشاطات البدنية القوية بعد الطعام مباشرة، وعدم الاستلقاء والنوم لحماية منطقة الفتق من الضغط الزائد وبالتالي من تطوّر الفتق وتحوله إلى الأسوأ.

 

- كما يمكن لخسارة بعض الوزن أن تساعد في الحماية من مضاعفات الفتق، وممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بهذه الحالة والتي من شأنها أن تساعد في عودة الجزء الخارج من مكانه إلى موقعه الأصلي.

 

المزيد حول حالات الفتق وعلاجاتها في ما يلي:

 

اعراض لا يجب التغاضي عنها لأنّها تشير الى الفتق!

علاج سريع وفعّال لفتق السرة... فلا داعي للقلق!

فتق الحجاب الحاجز

‪ما رأيك ؟