هل تؤثّر مواد التنظيف على صحة الرئتين؟

هل تؤثّر مواد التنظيف على صحة الرئتين؟

لا شكّ أن لأدوات التنظيف أهمية كبيرة في حياتنا اليومية بسبب فعاليتها في القضاء على كافة أنواع الجراثيم في كل زاوية من المنزل. ولكن بينما تعتقدين أن استخدام تلك الأدوات يخفف من الإصابة بالأمراض والفيروسات، إلّا أنها كفيلة في تعريض صحتك للمخاطر قد تهدّد حتى حياتك.

 

تأثير مواد التنظيف على الرئتين

 

نشرت دراسة في مجلة  American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine، تربط بين منتجات التنظيف السامة والمخاطر الأكبر لتطوير مشاكل التنفس والرئة. تابع الباحثون في جامعة Bergen في النروج أكثر من 6000 مشارك على مدار 20 عاماً. ومن المثير للاهتمام أنهم لم يروا سوى آثار سلبية على النساء وليس الرجال.

 

وقال العالم الذي يرأس هذا البحث الدكتور Svanes، أنه عندما يستنشق الإنسان جزيئات صغيرة من مواد التنظيف التي يهدف من خلالها تنظيف الأرضية وليس رئتيه هو ما يؤدي إلى التعديل في الخلايا والتسبب بانواع خطيرة من السرطان.

 

يرجع الخبراء الذي شاركوا في تلك الدراسة الانخفاض في وظائف الرئة إلى الأضرار التي تسببها عوامل التنظيف للأغشية المخاطية المبطّنة للمسالك الهوائية مما ينتج مع مرور الوقت تغييرات مستمرة.

 

جاءت النتائج في أعقاب دراسة أجراها علماء فرنسيون في سبتمبر / أيلول 2017 برئاسة Orianne Dumas وهي عالمة للمعهد الفرنسي للصحة والطب، وجدت أن الممرضات اللواتي استخدمن المطهرات لتنظيف الأسطح على الأقل مرة واحدة في الأسبوع ، زاد لديهن خطر الإصابة بمرض الرئة بنسبة 24 إلى 32%.

 

نصائح للتخفيف من مضارّ أدوات التنظيف

 

- من المهم عدم مزج عدة أنواع من أدوات التنظيف مع بعضها البعض ذلك لأنها تنتج أنواع خطيرة من الأبخرة فيتمّ بالتالي إستنشاقها والإصابة بأمراض الرئة.

 

- الإلتزام بالكمية المناسبة المكتوبة على العبوات عند تنظيف المنزل.

 

- تهوئة المنزل بشكل مستمرّ وخصوصاً بعد التنظيف للسماح لروائح أدوات التنظيف بالخروج من المنزل.

 

- وضع القفازات أثناء التظيف منعاً لتسرّب أدوات التنظيف عبر الجلد.

 

لقراءة المزيد عن صحة الرئتين إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 نصائح للعناية بالرئتين... إتبعوها لتحافظوا على صحّتكم!

أطعمة يوصى بها للحفاظ على صحة الرئتين

اليكم ابرز النصائح للحفاظ على الرئتين

‪ما رأيك ؟