هل الصمم ينتقل بالوراثة؟ الجواب صادم

هل الصمم ينتقل بالوراثة؟ الجواب صادم

هل الصمم وراثي

مرض الصمم ينقسم الى نوعين: الصمم الوراثي والمصمم المكتسب الناتج عن عدوى أو اضطرابات أو صدمات. وتشكل الوراثة 50% من حالات فقدان السمع. والسؤال كيف يتمّ نقل المرض من الأهل للطفل؟ وهل هناك علاج للصمم الوراثي أم أن الأمل ضئيل؟ تابعوا هذا الموضوع لاكتشاف كلّ المعلومات عن الصمم الوراثي.

الصمم الوراثي هو مصطلح يشير إلى نوع من فقدان السمع يرتبط بوجود عوامل وراثيّة لدى المُصاب. وتوجد أسباب عديدة للإصابة بالصمم، مثل التعرّض للضوضاء العالية أو تناول بعض الأدوية دون استشارة الطبيب.


أسباب الصمم الوراثي

تحدث الإصابة بالصمم عندما يتمَ وراثة عوامل جينيّة معيّنة تسبّب فقدان السمع، وذلك من خلال عدّة طرق مختلفة، وهي:

- الوراثة الجسديّة السائدة: وراثة نسخة من الخلل الجينيّ من أحد الوالدَين كافٍ للإصابة بالصمم الوراثيّ.

- الوراثة الجسديّة المتنحية: يجب أن يرث الشخص نسخة من الخلل الجينيّ من كلا والدَيه ليُصاب بالصمم الوراثي في هذه الحالة، بمعنى أنّ يرث نسخة من الجين المسبب للمرض من الأم ونسخة من الأب.

- الوراثة المرتبطة بالجنس: يتمّ وراثة الجين المسبّب للمرض على الكروموسوم X. لذا، يكون الذكور أكثر عرضة للإصابة بالصمم في هذه الحالة، فهم يمتلكون نسخة واحدة من هذا الكروموسوم على عكس الإناث، حيث يمتلكن نسخة من الأمّ ونسخة أخرى من الأب.

 

هل من علاج للصمم الوراثي؟

يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية زراعة القوقعة الصناعيّة لعلاج الصمم الوراثي، لا سيما أنّه يرتبط بوجود خلل أو تلف بالخلايا الشعرية الموجودة في الأذن الداخلية.

 وخلال هذه العملية، سيقوم الطبيب في زراعة جهاز إلكتروني يعمل على تعويض وظائف الأذن الداخلية الطبيعية. وسيعمل هذا الجهاز على إلتقاط الأصوات المحيطة من ثم سيُرسلها إلى العصب السمعي الذي سينقل المعلومات السمعية إلى الدماغ، حيث سيتمّ تحليلها والإستجابة لها.

 
اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطلعوا على المزيد من المواضيع حول الصحّة عبر المواضيع التالية:

الوراثة والأمراض الجلدية من أسباب تساقط الشعر بكثرة

هل يمكن أن تكون الاضطرابات النفسية وراثية؟

الوراثة تعمل لصالح الرجال من ناحية الدايت

‪ما رأيك ؟