هذه هي ابرز اسباب التضيق الفقري

هذه هي ابرز اسباب التضيق الفقري

التضيق الحاصل في العمود الفقري يؤدي الى الضغط على الحبل الشوكي، وعلى جذور الاعصاب المتفرعة، او على الاثنين. ويمكن لهذا التأثير ان يمتد نحو الإليتين، الفخذين، وأسفل الرجلين كذلك، مسببا آلاماً اكثر، وتنميلاً، او قرصاً، وكذلك الى الضعف. ونقدم لكم عبر موقع صحتي اسباب وعوارض وعلاجات هذه الحالة.

 

أسباب التضيق الفقري

 

ان السبب الرئيسي للتضيق الحاصل في العمود الفقري، يعود بالدرجة الأولى الى التغيرات الناجمة عن تقدم العمر التي حدثت في عظام العمود الفقري والانسجة الاخرى له. وتظهر هذه الحالة عادة بعد سن الخمسين، نتيجة تغيُّرات العمود الفقري بسبب التقدُّم في السِّن، أو التهاب المفاصل، أو بعض الحالات الموروثة.

 

كما وان غالبية حالات تضيق العمود الفقري قد تحدث بسبب تدهور حالة الأقراص بين الفقرات الأربطة، او المفاصل بين الفقرات وهو يساهم في التأثير على الاعصاب بطرق عدة، اذ قد يضعف غطاء العصب ويتهتك وفي بعض الاحيان يضغط القرص المتهتك على جذر العصب الوركي الكبير، الذي ينحدر في باطن الرجل، مسببا الآلام فيه التي تنطلق نحو الإلية والفخذ، وأحيانا نحو الركبة والقدم.

 

ومع التقدم في العمر، يتقلص حجم الأقراص، الامر الذي يقلل من مساحة الفراغات بين عظام المفاصل السطيحية. ويؤدي الضغط على هذه السطوح الى تغيرات عظمية ومنها ظهور نتوءات عظمية تزيد في ضيق الحيز الذي تمر فيه جذور الاعصاب لدى خروجها من العمود الفقري. 

 

علاجات التضيق الفقري

 

التوصية المعتادة لعلاج آلام أسفل الظهر، تكمن في محاولة استخدام خيارات اخرى غير الجراحة كالادوية، او العلاج الطبيعي، وتغيير نمط الحياة، وربما الحصول على حقنة في العمود الفقري. وفي حال لم تؤد هذه العلاجات مفعولها لا سيما عند الاشخاص الذين يعانون الناس من اعراض التضيق في العمود الفقري، الأكبر سنا والذين لديهم مشاكل صحية اخرى تزيد من حدة مشاكل الظهر، فان الاطباء مضطرون عندهال الى التوصية بإجراء الجراحة، وعلى الرغم من عدم سعي الاطباء الى اللجوء الى هذه الحالة الا انه قد يضطر الى هذه الخطوتة في حالات الآلام الشديدة او الإعاقة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل العمود الفقري من خلال الروابط التالية:

 

أسباب تقوّس العمود الفقري وعلاجه بالتمارين

عادات خطيرة على العمود الفقري

إصابات العمود الفقري قد تؤدي إلى الشلل

‪ما رأيك ؟