هل مفرزات حلمة الثدي امر خطير؟

هل مفرزات حلمة الثدي امر خطير؟

تنقسم مفرزات الثدي الى نوعين: النوع الاول عبارة عن الحليب الذي يخرج من الثدي أثناء الرضاعة أو في فترة الحمل وما بعدها وتكون هذه المفرزات طبيعية، أما النوع الثاني فيتضمن المفرزات غير الطبيعية وتشمل المفرزات اللبنية في أوقات خارج الحمل وفترة الرضاعة أو المفرزات الدموية أو المتعددة الألوان أو في بعض الأحيان مفرزات لا لون لها. في هذا الموضوع اليوم من  موقع صحتي سنكتشف بعض المعلومات المهمة عن مفرزات حلمة الثدي.

 

متى يجب استشارة الطبيب؟

 

قد تسبب مفرازات حلمة الثدي الكثير من الإحراج للنساء بخاصة إذا زارت عن حدها الطبيعي وبدأت بالظهور بخاصة على الثياب. وإذا كانت المرأة تعاني من مفرزات في وقت الحمل او الرضاعة فقد يكون الأمر طبيعياً، أما إذا كانت حالة مفرزات في اوقات لا يجب ان تظهر فيه أو مكونة من الدم فقد يكون الأمر خطيراً ويجب في هذه الحالة إستشارة الطبيب المختص وسؤاله إذا كان الأمر يتطلب عملية جراحية حتى يشفى أو بعض الأدوية التي تساعد على توقف خروج المفرزات.

 

أسباب مفرزات حلمة الثدي

 

- إلتهابات في القنوات اللبنية.

- استخدام بعض الأدوية أو حبوب منع الحمل.

- إرتفاع نسبة هرمون البرولاكتين في الدم.

- إحتكاك الحلمة الدائم بحمالة الصدر الضيقة.

 

كيفية علاج مفرزات حلمة الثدي

 

العلاج يرتبط بالاسباب وراء المفرزات. فيمكن ان يلجأ الطبيب المختص الى ازالة قنوات الثدي في حال كانت متضررة، أو تغيير الدواء إذا كانت المرأة تعاني من نوع حساسية من مكونات أنواع الأدوية، والتخلص من التكتلات في حال ظهرت في الثدي وإجراء الفحوصات لهذه الأخيرة. ولا شك ان الطبيب سيطلب مجموعة من الفحوصات لتحديد الاسباب ما يؤدي الى تحديد طريقة العلاج المناسبة.

 

اقرأوا المزيد عن التهابات ومشاكل حلمة الثدي من خلال موقع صحتي:

 

احذري افرزات حلمة الثدي

إفراز الدمّ أثناء الرضاعة... ماذا تفعلين؟

لمذا تعاني النساء من التهاب الثدي؟

‪ما رأيك ؟