ما هي مادة الكولاجين؟

ما هي مادة الكولاجين؟

إن الكولاجين موجود بصور مختلفة في الجسم وهو نوع من أنواع البروتين ويعتمد عليه نسيج الأنسجة الضامة الموجودة في الجسم وهو يعمل على وصل الأوتار والأربطة والمفاصل والعضلات كونه موجود في معظم أنسجة الجسم. ويعتبر الكولاجين المكون الأهم للشعر والبشرة وكل الأعضاء الحيوية كما أنه يعطي الجسم قوتاً ودعماً ويعطي البشرة نعومتاً ونضارتاً ويعطي الأظافر بياضاً وصحتاً وسنرى أكثر في هذا المقال من موقع صحتي ما هو الكولاجين وما فوائده.

 

يبدأ الجلد بإنتاج الكثير من مادة الكولاجين في مرحلة الطفولة ويبدأ إنتاج هذه الكمية بالإنخفاض تدريجياً مع التقدم بالعمر ما يؤدي الى ضعف الجلد وظهور التجاعيد في بعض المناطق الحساسة حول الفم وفي منطقة الرقبة وحول العينين من هنا تخف قدرة الجسم على إصلاح نفسه بنفسه وتجديد الخلايا الميتة فيه التي تؤدي الى ظهور هذه التجاعيد.

 

فوائد الكولاجين للجسم

 

يساعد الكولاجين الجسم على تجديد الخلايا وتعزيز قوة الأعضاء الحيوية كما أنه يقوي جهاز المناعة ويساعده على محاربة الكثير من الأمراض والميكروبات التي تدخل الى الجسم وهو يقلل الهالات السوداء حول العينين ويقلل من الثنايا والتجاعيد في الوجه والرقبة واليدين ويعطي بشرة الوجه والشفاه مظهر الإمتلاء كما وأنه يقلل تشققات كعب القدمين ويخفي علامات الإرهاق.

 

أسباب نقص الكولاجين في الجسم

 

قد تؤثر الكثير من العوامل على إنخفاض نسبة الكولاجين الموجودة في الجسم فإن التقدم بالعمر له التأثير الأكبر عليه الى جانب التغيرات الهرمونية وقلة الحركة وزيادة الوزن وعدم الحصول على تغذية صحية زد على ذلك التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية والمياه المعالجة بمادة الكلور والتدخين والتعرض للإجهاد بشكل دائم، لذلك يجب أخذ هذه الأسباب بعين الإعتبار ومحاولة تجنبها لأنه وفي عمر معين تنخفض كثيراً نسبة الكولاجين ولا تعود قابلة للتجدد.

 

اقرأوا المزيد عن ماسكات الكولاجين عبر هذه الروابط:

 

ماسك الكولاجين... للإبتعاد عن الشيخوخة

استخدام الكولاجين للإسراع من علاج قرح مرضى السكري!

ماسكات بالعسل لنضارة البشرة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟