كيف تعرف انّ قلبك سليم؟ اليك هذه الارشادات

كيف تعرف انّ قلبك سليم؟ اليك هذه الارشادات

هناك مجموعة من الأمراض التي تصيب عضلة القلب وتؤثر فيها، وتشمل أمراض الشرايين القلبية والأوعية الدموية واضطرابات دقات القلب واعتلال القلب والعدوى القلبية والعيوب الخلقية في القلب وأمراض الصِّمامات القلبية. ويطلق أيضا على هذه الأمراض اسم "الأمراض القلبية الوعائية"، وذلك للعلاقة الوثيقة التي تربط صحة القلب بصحة الأوعية الدموية في الجسم. فكيف تعرف أنك لا تعاني من أي من هذه الأمراض وأن قلبك سليم؟ إذا كنت لا تشعر بأي من هذه الأعراض تأكد من أن قلبك بصحة جيدة:

 

- الشعور بألم الصدر

هذا الشعور من أكثر العلامات التي تظهر على المصابين بأمراض القلب، والأمر الذي يدفعهم إلى التوجه السريع إلى الأطباء لتشخيص حالتهم، ولكن هذا لا يعني أن ألم الصدر في كل الحالات يكون ناتج عن أمراض في القلب، ففي بعض الأحيان يكون سببه صعوبات في التنفس، أو مشاكل في العمود الفقري أو الرئتين. ولتشخص حالتك قبل أن تذهب إلى الطبيب وتعرف سبب ألم صدرك، حاول تحديد مكان الألم، حيث إنّ الألم الناتج عن مرض في القلب يتركز في منطقة منتصف الصدر مع بعض الميل بإتجاه الكتف أو الذراع اليسرى، ويكون هذا الألم مصحوباً بحرقة وضغط.

 

أبرز الأمراض التي تصيب القلب

 

- الشعور بالضيق والخوف

يعتبر الشعور بضيق الصدر واحدة من علامات الإصابة بالجلطة القلبية، فيشعر الإنسان بالضيق وكأنه سيلفظ أنفاسه الأخيرة في الأيام القادمة.

 

- السعال

يعتبر السعال لفترات طويلة احدى العلامات الدالة على وجود مشاكل في عمل القلب، حيث يزداد تركيز السوائل في الرئتين مسببة السعال.

 

- الدوخة

الدوخة المتكررة مع فقدان الوعي احدى علامات عدم إنتظام ضربات القلب، وهي حالة خطيرة قد تؤدي إلى الموت المفاجئ.

 

ما هو سبب دقات القلب السريعة؟

 

- التعب

تظهر هذه العلامة بشكل كبير عند النساء، ويكون تعب شديد وإرهاق لا سبب له، ففي مثل هذه الحالة لابد من مراجعة طبيب مختص في أمراض القلب للتأكد من أن سبب التعب طبيعي.

 

- القيء وانعدام الشهية

من أحد علامات الجلطة القلبية الغثيان، وعدم توفر الشهية لتناول الطعام، كما أنه يصاحب هذا الشعور ألم في البطن ينتج عن تراكم السوائل في البطن لعدم أنتظام عمل القلب.

 

- الشعور بآلام في أحد أجزاء الجسم

لا يشترط على المصاب بمرض في القلب أن يعاني من آلام في الصدر، بل قد يعاني من ألم في الكتف أو اليدين أو الرقبة.

 

أسباب وأعراض وعلاج احتشاء عضلة القلب

 

- النبض غير المنتظم

لا يعتبر النبض غير المنتظم حالة جدية للإشارة إلى مرض في القلب، ولكن في بعض الحالات يكون النبض غير منتظم لفترات طويلة وبصورة متكررة، ففي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب بسرعة لأن حياة المريض ستكون مهددة بالخطر لعدم إنتظام عمل القلب.

 

- صعوبات التنفس

تظهر صعوبات التنفس لدى لأشخاص المصابين بأمراض تنفسية كالربو بعد القيام بنشاط بدني، ولكن في حالات عدم الإصابة بأمراض التنفس فإن منشأها يكون أمراض في القلب.

 

- التعرق

هذا ليس العرق الناتج عن مجهود عضلي أو بدني، بل العرق الذي ينتج فجأة في حالات الإرتياح وعدم بذل أي مجهود.

‪ما رأيك ؟