فصل الخريف يحمل معه هذه الأمراض... كيف تحمي نفسك منها؟

فصل الخريف يحمل معه هذه الأمراض... كيف تحمي نفسك منها؟

اكثر الامراض شيوعاً في فصل الخريف

مع بداية فصل الخريف، تزداد حالات الإصابة ببعض المشاكل الصحية بسبب التغيرات المناخية وإنخفاض درجات الحرارة وتغيّر الطقس. لذا، سنكشف لكم في هذا المقال من موقعنا عن أكثر الامراض شيوعاً في هذا الموسم، والتي تختلف حدّتها بين شخص وآخر.

 

- الإنفلونزا:

تنتشر الفيروسات بسهولة مع برودة الطقس والتغيّرات المناخية، ممّا يُزيد من خطر الإصابة بالإنفلونزا، المعروف بأعراضه المُزعجة. تختلف حدّتها من شخصٍ لآخر، وتشمل: إرتفاع حرارة الجسم والسعال والعطس والشعور بآلام خفيفة في الجسم.

 

- نزلات البرد وإلتهاب الشعب الهوائية:

التقلبّات المناخية تجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، التي تؤدّي إلى احتقان الأنف وإلتهاب الحلق. ويمكن أن تتفاقم الحالة بسبب الهواء البارد وإنخفاض درجات الحرارة، ممَا يؤدي إلى صعوبة في التنفّس وسُعال مزمن والإصابة بإلتهاب الشعب الهوائية.

 

- الحساسية الموسميّة وحساسية الأنف:

مع إرتفاع نسبة الغبار وحبوب اللقاح في الهواء ونشاط الرياح المتزايد في الخريف، يصدر عن الجسم ردّ فعل تحسّسي يتسبّب في المعاناة من بعض الأعراض الناتجة عن الإصابة بالحساسية الموسمية وحساسية الأنف، مثل حرقان الأنف وانسداده، والعطس المتكرّر، وصعوبة التنفّس.

 

- الإكتئاب الموسمي:

لا يؤثّر فصل الخريف على الحالة العضوية فقط، بل يمتدّ تأثيره ليشمل الصحّة النفسيّة أيضاً، إذ يتسبّب في الإصابة بالإكتئاب الموسميّ نتيجة قلّة التعرّض لأشّعة الشمس وبسبب تغيّر المناخ وقصر ساعات النهار. كما أنَ معظم المصابين به يُعانون من إنخفاض الطاقة ويميلون إلى العزلة.

 

نصائح للوقاية من أمراض فصل الخريف

- تعزيز المناعة: من خلال تناول أطعمة غنيّة بالفيتامينات ومضاداة الإلتهابات واتباع نظام غذائي صحيَ.

- أخذ اللقاحات: الحصول على تطعيم الإنفلونزا السنويّ مع بداية فصل الخريف.

- الاهتمام بالنظافة الشخصية: غسل اليدَين بإنتظام لتقللَ خطر الإصابة بالعدوى.

- غسل الأنف: بواسطة المحلول الملحي فور الرجوع الى المنزل لتنظيف الممرّ الأنفي من الأتربة والغبار العالقة به.

- النوم: الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم في الليل، يتراوح من ستّ إلى ثماني ساعات يومياً، وذلك من أجل تقوية الجهاز المناعيّ وتحسين الحالة المزاجيّة.

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول امراض القلب عبر موقع صحتي:

 

 

‪ما رأيك ؟