كيف يمكن التخفيف من مخاطر أمراض القلب؟

كيف يمكن التخفيف من مخاطر أمراض القلب؟

قد يحتاج مريض القلب، او من هو مرشح للاصابة بمرض القلب، الى الكثير من العناية والانتباه لا سيما لناحية الغذاء الذي يتناوله. وبالتالي عليه الانتباه الى نوعية النظام الغذائي الذي يتبعه، وهل يمكن ان يؤدي الى مزيد من الاضطرابات القلبية. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عادات غذائية للتخفيف من مخاطر امراض القلب.

 

عادات غذائية للتخفيف من مخاطر امراض القلب

 

على مريض القلب الانتباه جداً الى الغذاء الذي يتناوله ومن هنا ينصح دوماً بالاكثار من  الدهون الصحية كالمكسرات وزيت الزيتون وزيت السمك والحبوب والأفوكادو، اضافة الى الخضار والفواكه المتنوعة، والألياف كحبوب الفطور والخبز الصحي والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، إضافة الى الأوميجا3 والبروتين والكالسيوم شرط ان يكون مصدره المواد القليلة الدسم، لا سيما وان الكالسيوم موجود في شكل أساسي في اللبن والجبن.

 

في المقابل فان على مريض القلب العمل على التقليل من الدهون المتحولة من الأطعمة المهدرجة أو المقلية، والدهون المشبعة من منتجات الحليب كاملة الدسم أو اللحوم الحمراء، والطعام المعلب بجميع أنواعه إضافة الى الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض والمضاف إليه البيض،  واللحوم الحمراء والنقانق والدجاج المقلي وصفار البيض والحليب كامل الدسم.

 

من أهم التغييرات التي يمكن إدخالها على النظام الغذائي هو التقليل من الدهون المشبعة والدهون المتحولة، لأن هذه المواد تعمل على زيادة نسبة مستوى الكولسترول الضار بالصحة في الجسم ما يؤدي الى زيادة خطر الاصابة بنوبات القلب.

 

كما يجب العمل على استبدال الدهون الصلبة مثل الزبدة والقشطة التي تؤدي الى تكون الشحوم في الجسم، إما بالأعشاب أوعصير الليمون لإعطاء الوجبات مذاقاً جيداً، أو بنوعيات أقل دهوناً، مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس، كما يمكن استبدال البيضة الواحدة ببياض بيضتين في أي وصفة طعام.

 

وسعوا معلوماتكم عن امراض القلب عبر موقع صحتي:

 

امراض القلب والاوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة في الامارات!

النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب

النساء يعانين من امراض القلب تماماً كالرجال

‪ما رأيك ؟