تعرّفوا على تفاصيل العلاج الفيزيائي مع المعالج شارل مرقص

تعرّفوا على تفاصيل العلاج الفيزيائي مع المعالج شارل مرقص

خاص – موقع صحّتي

 

العلاج الفيزيائي (Physiotherapy) كان ولا يزال أفضل علاج طبيعي لاستعادة الوظائف العضوية والأداء الحركي للجسم باستخدام طرق فيزيائية عديدة. فهذا العلاج فعّال في إدارة الخطّة العلاجية لعدّة أنواع من الإصابات والامراض. ولأنّ ٨ سبتمبر هو اليوم العالمي للعلاج الفيزيائي، نقدّم لكم هذا التقرير الخاص مع المعالج الفيزيائي شارل مرقص، وهو صاحب مركز شارل مرقص للعلاج الفيزيائي في بيروت – لبنان.

 

- ما هي الحالات والاصابات التي يعالجها العلاج الفيزيائي؟

 

الحالات متنوّعة جداً وتختلف بين مركز وآخر. ولكن عموماً يكون هناك مراكز كبرى للعلاج الفيزيائي كالمستشفيات ومراكز التأهيل حيث يقضي المريض فترات علاجية، وهي مخصّصة للإصابات الكبرى كالفالج والشلل. أمّا المراكز الصغيرة ضمن المدن فتهتم بالعلاجات للحالات التالية: الإصابات الرياضية، الإصابات الاخرى من كسور وفكوش ورضّات وإصابات تتعلّق بالأعصاب جرّاء الحوادث كشلل اليد والقدم. كما نستقبل الاصابة بالفالج والالتواء بالفم، وهناك الحالات التي تأتينا للمعالجة بعد عملية المنظار والديسك. وهناك أيضاً العلاجات المرتبطة بالروماتيزم كتكلّس الركبة، الظهر والكوع والعنق، بالاضافة الى التهاب الأوتار. ونضيف أيضاً علاج تأهيل المسالك البولية وتفتيت التكلّس بالاوتار، والعلاج الخاص بالتنفّس عند الاطفال خصوصاً بعد التهاب الشعب الهوائية حيث يتمّ اخراج البلغم يدوياً واعادة الرئة لوظيفتها الطبيعية.

 

-  ما هي المراحل التي يمرّ بها المريض وصولاً الى العلاج الفيزيائي؟

 

غالباً ما يمرّ المريض أولاً عند طبيب العائلة أو طبيب الصحّة العامة اللذان يمكن أن يحوّلاه مباشرة الى المعالجة الفيزيائية، أو يمكن أن يحوّل طبيب العائلة أو طبيب الصحّة العامة المريض الى طبيب اختصاصي (عظم او روماتيزم او اعصاب) الذي يصف العلاج الفيزيائي. والمعالجة الصحيحة يجب أن تمرّ بالاختصاصي، ونحن نحاول اقناع المرضى بالمرور لدى الطبيب الاختصاصي ليكون هناك تشخيص صحيح. 

‪ما رأيك ؟