انيميا البحر المتوسط

انيميا البحر المتوسط

من الواجب أن نتنبه في جسمنا الى أقل الأعراض التي قد تظهر علينا ونحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنعرفكم الى انيميا البحر المتوسط.

 

انيميا البحر المتوسط أو فقر الدم؟

 

تعد انيميا البحر المتوسط من أحد أمراض فقر الدم المزمنة التي تؤثر على كرات الدم الحمراء في الدم فتكون خلالها مادة الهيموغلوبين غير قادرة على القيام بمهمتها في نقل الأكسجين للجسم الى جانب رفع مستوى الحديد في الدم ويعرف المرض أيضاً بالثلاثيميا. 

 

أسباب المرض وكيفية انتقاله

 

انيميا البحر المتوسط هو أساساً مرض وراثي وسببه الخلل في أحد الجينات المسؤولة عن تكوين الدم وينتقل مرض انيميا البحر المتوسط الى الاطفال عن طريق الوالدين ومن المفترض أن يكون الأب والأم حاملين لجين المرض لكي ينتقل الى الأبناء، وأما هناك من جهة أخرى نسبة ضئيلة بان يصاب أحد الأبناء بمرض انيميا البحر المتوسط من دون أن يكون أحد الوالدين يحمل جيناً مصاباً به. هناك نوعان من انيميا البحر المتوسط ألفا وبيتا وتعتمد على موقع الخلل الجيني عند الشخص قد يحمل الشخص المرض ويكون غير مصاب به فلا تظهر عليه أعراضه ولكن من الممكن التعرف اليه من خلال التحاليل الوراثية وفي حال إصابة الشخص بالمرض يمكن تشخيصه من خلال الاختبارات الطبية. 

 

أعراض انيميا البحر المتوسط

 

يصاب المريض بالشحوب المستمر مع اصفرار واضح في اللون الى جانب فقدان الشهية للطعام مع التوتر وقلة النوم ومن جانب آخر قد يعاني بعض المرضى من القيء المستمر والإسهال والتعرض المتكرر للإلتهابات مع تضخم في الطحال والبطن.

 

علاج انيميا البحر المتوسط

 

يدور علاج انيميا البحر المتوسط حول نوع الحالة ومدى شدتها فبعض الحالات تستلزم نقلاً شهرياً للدم والبعض الآخر قد يكفيه العلاج بالفيتامينات لتحفيز الجسم على انتاج الهيموغلوبين مع أدوية تعمل على سحد الحديد الزائد من الدم.

 

تعرفوا على امراض اخرى للدم من خلال موقع صحتي:

 

اعراض تنبهوا اليها... فقد تشير الى لزوجة الدم

ما هي أسباب فقر الدم؟

ما هو علاج المقترح لمريض تخثر الدم؟

‪ما رأيك ؟