إحذر هذه العادات السيئة... قد تدقّ ناقوس الموت المبكر!

إحذروا هذه العادات السيئة... قد تدقّ ناقوس الموت المبكر!

عادات تؤدي الى الوفاة المبكرة

يقوم العديد من الناس بممارسة عادات سيئة تؤدي الى الوفاة المبكرة ويعيشون أسلوب حياة غير صحّي. وهناك أمور يجب على الشخص التخلّي عنها ليعيش حياة صحيَة وطويلة. فإليكم قائمة بالعادات التي تم ربطها بمتوسط عمر متوقع أقصر.

 

الإفراط في النوم

تُظهر دراسة أجريت في عام 2023 ونشرت في مجلّة "سليب"، أن عدم الإلتزام بوقت نوم وإستيقاظ ثابت قد يكون مؤشّراً أكبر على خطر الوفاة المُبكرة. وكشفت بيانات تمّ جمعها من أكثر من ستين ألف مشارك، أنّ النوم غير المُنتظم كان مرتبطاً بزيادة خطر الوفاة والأحداث القلبيّة الوعائيّة الكبرى، بما في ذلك النوبات القلبيّة غير المُميتة والسكتة الدماغيّة وقُصور القلب.

 

قضاء معظم يومك جالساً

في دراسة أُجريت في عام 2024، ونُشرت أيضاً في مجلّة "جمعية القلب الأميركية"، تبيّن أنّه كلّما زاد إجمالي الوقت الذي تقضيه النساء الأكبر سنّاً في الجلوس، زاد خطر الوفاة لأي سبب والوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وبشكلٍ أكثر تحديداً، كانت النساء الأكبر سنّاً اللواتي تجاوز إجمالي وقت جلوسهنّ 11.6 ساعة يوميّاً، أكثر عرضة للوفاة لأيّ سبب بنسبة 57% وأكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة بنسبة 78% من النساء اللواتي يجلسنّ لأقلّ من 9.3 ساعة في اليوم.

 

الإكثار من اللحوم الحمراء

لا حرج في الإستمتاع بشريحة لحم لذيذة أو برغر لذيذ من حين لآخر. ولكن، إذا كنت تفعل ذلك كل يوم، فلدينا أخبار سيّئة لك. إذ يقدّر أن تناول اللحوم الحمراء يومياً يُزيد من خطر الوفاة بنسبة 13٪ تقريباً.

 

إستخدام الهاتف بكُثرة

إنّ الجلوس على الأريكة أثناء إستخدام هاتفك، قد يستغرق سنوات من حياتك، وقد تؤدّي تلك الوضعية السيئة في الواقع إلى ضعف وظائف الرئة.

 

طقطقة الرقبة والمفاصل

هناك بعض المخاطر المرتبطة بهذه العادة والتي يُمكن أن تؤدّي إلى الوفاة المبكرة، وكانت هناك حالات قام فيها أشخاص بذلك، ممّا أدّى إلى تمزّق الشريان وتشكّل جلطة دمويّة، ممَا أدّى إلى الإصابة بسكتة دماغيّة.

 

عدم الشعور بالسعادة

الشعور بالتعاسة أمر طبيعيّ، ونحن جميعًا نشعر بالإحباط والحزن من وقت لآخر. لكن قضاء عام بعد عام بالتعاسة يُمكن أن يستغرق سنوات من حياتك.

 

عدم تناول وجبة الإفطار

تُفيد تقارير "جمعية القلب الأمريكية" أنّ أولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار يتمتعون بصحّة أفضل بشكلٍ عام  في عدد من المؤشّرات، بما في ذلك مستويات الكوليسترول وصحّة القلب والأوعية الدمويّة وضغط الدمّ.

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطلعوا على المزيد من المواضيع حول الصحّة عبر المواضيع التالية:

هل سبق وسمعتم بالموت النفسي؟ إليكم المعلومات الكاملة عن هذه الحالة!

إحذروا هذه الأعراض التي تدّل على إصابتكم بوسواس المرض والموت الخطير!

الكشف المبكر لأمراض القلب يحميكم من الموت المفاجئ!


 

‪ما رأيك ؟