هذه الاعراض تشير الى جلطة خطيرة... تنبهوا لها!

هذه الاعراض تشير الى جلطة خطيرة... تنبهوا لها!

إن الدم هو السائل الذي يتدفق داخل الاوعية الدموية وهو في حالة حركة دائمة طالما ان عضلة القلب تضخ الدم من خلال الشراين الى اعضاء الجسم فالدم يخرج من القلب ويمر في كل الاوعية الدموية ليعود ويدخل ثانية الى القلب وهذا ما يجري من خلال انقباض العضلات وانعصار الاوردة لتسمح للدم بأن يندفع الى القلب. هناك عدة انواع من الجلطات اهمها الجلطة القلبية والجلطة الدماغية وهنا سنتكلم عن هاتين الاثنين.

 

اعراض جلطة القلب

 

ارتفاع مستوى الكوليسترول وضغط الدم وداء السكري كما والتاريخ العائلي بالاضافة الى التاريخ العائلي كل تلك الاسباب قادرة على التسبب بجلطة القلب زدعلى ذلك عدم ممارسة أي نشاط رياضي كل ذلك يهدد قلوب النساء والرجال من الجلطات القلبية.

 

اهم الاعراض عندما تتصلب الشراين وتتراكم الدهنيات في الاوعية التي توصل الدم الى القلب تضيق هذه الشرايين وتسبب بتصلب عضلة القلب واكثر ما يساعد على ذلك الكوليسترول السيء وانخفاض مستوى الكوليسترول الجيد ويصاحب هذه الاعراض المذكورة تراكم الدهون وترسبات الكالسيوم حتى التسبب بتضيق الاوعية الدموية والانسداد كما وان ارتفاع مستوى الكوليسترول السيء يزيد من خطورة التعرض للجلطات القلبية.

 

الم حاد في الصدر أو في الحجاب الحاجز كذلك الشعور بعدم الراحة شعور بالم في منطقة البطن العليا ضيق في التنفس القلق والتوتر تعرض الجسم لنوبات عرق بارد الغثيان والقيء.

 

اعراض الجلطة الدماغية

 

هي تدفق الدم الى منطقة الدماغ ويتم فيها تجلط الدم مما قد يمنع الاوعية الدموية أو الشراين في الرأس من دخول الدم اليها بطريقة سليمة بالاضافة الى ذلك فان قلة كمية الاوكسيجين الذي يؤمنه الدم الى شراين الرأس تسبب الجلطة الدماغية كما وسوف يؤثر على خلايا الدماغ وقد تأتي منفردة أو مجتمعة ويمكن ان تستمر لبضع ثوان أو لساعات فهي في الاغلب تتركز على المنطقة المصابة من الدماغ وتسبب في الوفاة. اعراضها الشعور بالخدر في الوجه الدوخة الغير مبررة عدم وضوح الرؤية فقدان التوازن صعوبة في البلع الصداع القوي.

 

لمعرفة المزيد عن انواع الجلطات، اقراوا الروابط التالية من موقع صحتي: 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن جلطة الرجل

الجلطة لا تحصل للقلب والدماغ فقط... بل للاوردة ايضا

كيف تحدث الجلطة الدماغية؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟