عالجوا الروماتيزم باليوغا!

عالجوا الروماتيزم باليوغا!

التهاب المفاصل مرض مزمن ينتج عن هجوم جهاز المناعة على أنسجة المفاصل خاصة اليدين والقدمين ويسبب مشاكل أحياناً في أعضاء أخرى بالجسد مثل العينين والرئتين والأوعية الدموية. في المقابل لا يمر شهر واحد دون أن نجد منفعة جديدة لليوغا، وهو تحول اليوم الى علاج فعال للروماتيزم وهذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اليوغا لعلاج الروماتيزم

 

أظهرت دراسة اميركية جديدة أن تمارين اليوغا ممتازة لتخفيف آلام المفاصل إذ هي بمثل فعالية جلسات الترويض الطبي، وإضافة إلى مفعولها ضد الألم فإن لها تأثير إيجابي على الذهن أيضاً حيث تحد من الإجهاد والتوتر عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

 

للحصول على هذه النتائج أجرى الباحثون من جامعة جونز هوبكينز في بالتمور دراسة واسعة على شكلين شائعين من الروماتيزم: هشاشة العظام والتهاب المفاصل، ثم تقسيمهم إلى مجموعتين، حضرت المجموعة الأولى جلستين من اليوغا أسبوعياً لمدة ثمانية أسابيع بينما لم تقم المجموعة الثانية بأي نشاط معين.

 

وتتبع الباحثون الفريقين لتقييم صحتهم البدنية والذهنية، فلاحظوا تحسناً بنسبة 20% في مستوى الألم ومستوى الطاقة والوظائف البدنية والدهنية عند الأشخاص الذين مارسوا اليوغا، كما أفاد هؤلاء الأشخاص أنهم أصبحوا أكثر قدرة على أداء المهام البدنية في المنزل وفي مكان العمل، كما لاحظ الباحثون أن ممارسي اليوغا يستطيعون المشي أسرع رغم أن التوازن والقوة الجسدية خاصة في الجزء العلوي من الجسد بقيا متطابقين في كلتا المجموعتين. 

 

وكانت دراسة سابقة  قد افادت أن ممارسة تمارين يوغا معينة لمدة ١٢ دقيقة يومياً أدت إلى التقليل من التوتر المزمن الذي يعاني منه المعتنون بضحايا الزهايمر والخرف، كما قللت من تنشيط حالة الالتهاب، التي تؤدي على المدى الطويل إلى الكثير من الأمراض.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول مرض الروماتيزم وطرق العلاج:

 

نصائح لتخفيف آلام الروماتيزم

هل الكركم هو الحلّ لعلاج الروماتيزم؟

الروماتيزم... أنواعه وعلاجه والوقاية منه

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟