اكتشفوا كلّ فوائد الاملاح المعدنية

اكتشفوا كلّ فوائد الاملاح المعدنية

إنّ الأملاح المعدنية ضرورية للعديد من العمليات الحيوية داخل الجسم ويؤدي نقصانها أو زيادتها إلى حدوث خلل في أداء أجهزتنا. فلها دور في مساعدة الجسم في بناء الأنسجة من عظام، أسنان، غضاريف وعضلات، الحفاظ على كثافة الدم والإفرازات والسوائل ، تكوين الهيموغلوبين في الدم وإكساب المرونة للأنسجة.

 

الأملاح المعدنية وفوائدها

 

أولاً، يساعد الكالسيوم في تشكيل الهيكل العظمي وتحفيز الأعصاب بمساعدة الفسفور. كما أنّ نقص الكالسيوم عند الأطفال يؤدي إلى بطء نمو الهيكل العظم والإصابة بالكساح. يمكنكم الحصول على غرام واحد من الكالسيوم يومياً من مشتقات الحليب أو البرتقال والجزر.

 

ثانياً، يلعب الفسفور دوراً في تشكيل الهيكل العظمي، تشكّل الدم، العضلات والأسنان. من أهم مصادر الفسفور السمك، صفار البيض واللحوم.

 

ثالثاً، إنّ البوتاسيوم ضروري لنمو، ويعمل نقصه على حدوث اضطرابات في الأعصاب، صعوبة في حركة العضلات وعدم انتظام دقات القلب.

 

رابعاً، يعمل الصوديوم على تنظيم الضغط الأسموزي في الجسم، ويمكن لنقص الصوديوم أن يؤدي إلى اضطرابات في عمل الجهاز العصبي.

 

خامساً، للمغنيسيوم دور في تفعيل العديد من الانزيمات في الجسم والسيطرة على عمل أنزيمي العظام ببتيداز وفوسفاتيز.

 

سادساً، يعتبر الحديد ضروري جداً في تشكل الهيموجلوبين والكورماتين، وعدم الحصول على الكمية المناسبة منه يؤدي إلى فقر الدم. يوجد في الخضار واللحوم.

 

سابعاً، يعمل اليود على تشكيل هرمونات الغدة الدرقية، بالتالي يؤدي نقصه إلى تضخم بسيط في الغدة. من أهم مصادره الماء والأطعمة البحرية.

 

أخيراً، يعمل الكلور على توازن الحمض والماء داخل الجسم.

 

‪ما رأيك ؟