إكتشفي أسباب ضعف صمامات القلب وعلاجات هذه الحالة الصحية

إكتشفي أسباب ضعف صمامات القلب وعلاجات هذه الحالة الصحية

القلب هو أحد أهم أعضاء الجسم البشري، وهو يضخ الدم إلى الجسم عبر الأوعية الدموية، وبذلك يوزّع الأوكسيجين والغذاء على كامل أنحاء الجسد كما أنه يساعد في التخلص من مخلفات عملية الاستقلاب. وصمامات القلب هي من أهم أجزاء هذا العضو الحيوي، لذلك نتناول وإياك من خلال ما يلي المشاكل التي يمكن أن تصيبها، وهي تؤدي إلى ضعف في عمل الصمامات مما يسبب المخاطر على صحة وحياة الإنسان.

 

صمامات القلب

 

هي بمثابة ممرات يعبر فيها الدم من الرئتين إلى القلب، ومن القلب إلى الجسم، وهي مؤلفة من طبقات مرنة وحلقات قاسية، ومكوّنة بطريقة تسمح لها بالفتح والإغلاق للتأكيد على أن الدم يسير باتجاه واحد في الجسم، أي أنه لا يرجع إلى الوراء.

 

وفي القلب أربع صمامات هي: الصمام المترالي mitral valve، الصمام الثلاثي الشرف tricuspid valve، الصمام الأبهر aortic valve، والصمام الرئوي pulmonary valve، وهي موزّ‘ة على الأقسام الأربعة للقلب.

 

ما هي أمراض صمامات القلب

 

تكون صمامات القلب ضعيفة عندما يكون أحدها في حالة لا تسمح له بالعمل بالشكل الصحيح، وأمراض الصمامات ممكن أن تكون على نوعين:

 

تضييق الصمام: مما يمنع تدفّق الدم إلى الجسم كما يجب، وقد لا تكون له أعراض خطيرة إذا كان التضييق بسيطاً، أما إذا كان التضييق قوياً فمن الممكن أن يؤدي إلى فشل عمل عضلة القلب وفقدان الحياة.

قلس الصمام: وها يعني أن أحد الصمامات ينغلق بشكل جزئي مما يسبب تسرّب الدماء إلى القلب وإذا كانت الحالة متقدمة فإنها تؤدي إلى توسّع في القلب، وذلك يجبر القلب على العمل بشكل أقوى ليدفع الدماء إلى الجسم، ومع الوقت من الممكن أن يؤدي إلى فشل القلب.

والأسباب التي تؤدي إلى إصابة الصمامات بالكشاكل ممكن أن تكون وراثية أو خلقية، كما ومن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك الإصابة بحمى الروماتيزم rheumatic fever، أو مرض التهاب الشغاف endocarditis، أو الارتفاع الدائم في ضغط الدم، أو الخلل في وظائف القلب أو التهاب النسيج الضام أو غيرها من المشاكل التي تصيب القلب.

 

الأعراض والعلاج

 

يعاني الأشخاص المصابون بهذه المشاكل من الصعوبة في التنفس وبشكل خاص عند القيام بمجهود بدني أو عند الإستلقاء، أو خلال النوم، الشعور الدائم بالإرهاق والتعب، كما ويمكن أن يظهر لديهم تورم في الأرجل والقدمين.

والعلاج ممكن أن يكون بواسطة الأدوية التي تهدف إلى عدم تقدّم الحالة والتخفيف من الأعراض ومنع حدوث مضاعفات ضعف الصمامات والحماية من فشل القلب، كما وفي بعض الأحيان تتطلب حالات مشاكل الصمامات تدخلاً جراحياً لتصليح الصمام المصاب أو استبداله.

 

المزيد حول صحة القلب في ما يلي:

 

ما الذي يدلّ على ضعف عضلة القلب؟

إحذروا هذه الاعراض التي تدّل على إصابتكم بضيق الشرايين!

الكشف المبكر لأمراض القلب يحميكم من الموت المفاجئ!

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟