ما الذي يحدث في جسمكم حين تتناولون الاوميغا 3؟

ما الذي يحدث في جسمكم حين تتناولون الاوميغا 3؟

فوائد احماض اوميغا 3 الدهنية

تلعب الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية دوراً هاماً في الصحة. وتُعدّ هذه الأحماض من العناصر الغذائية المهمة التي يحصل عليها الإنسان من خلال الأطعمة والمكمّلات الغذائية. فما هي فوائد أوميغا 3؟ اليكم كلّ المعلومات عبر موقع صحتي.

 

فوائد احماض اوميغا 3 الدهنية

- تعزيز صحّة القلب: أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أنّ زيادة إستهلاك زيت السمك، وهو أحد مصادر أحماض أوميغا 3، قد يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل القصور. كما يؤثر بشكلٍ إيجابي على وظيفة البطانة القلبية، ممَا يقلّل من احتمالات الإصابة بمرض الرجفان البُطَيْني.

- خفض مستويات الدهون الثلاثية: يحمي الأوميغا 3 من تصلب الشرايين، وذلك لأنه يقلّل من كميات الدهون الثلاثية، وقد تبين أن العلاج بجرعة تتراوح بين 3 و4 غرام من زيت السمك في اليوم الواحد أدى إلى خفض مستوى الدهون الثلاثية بنسبة متوسطة تصل إلى 30%.

تقليل خطر الولادة المبكرة: أظهرت الأبحاث أن النساء الحوامل اللواتي كُنّ عرضة لخطر الولادة المبكرة وتم علاجهن بجرعة من زيت السمك تبلغ 2.7 غرام في اليوم عانين بشكل أقل من الولادة المبكرة.

- المُساعدة في علاج الإلتهابات: ثُبتت فاعلية الحمض الدهنيّ الأوميغا 3 في الوقاية من عدّة أمراض وعلاجها، وأشارت عدّة دراسات إلى الدور الأساسيّ الذي يلعبه الأوميغا 3 في بعض حالات الإلتهاب، فهو يُساهم في الآتي:

تخفيف أعراض الالتهابات في الرئة، كالربو: تحسين حالة المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل. ومنع إنتاج المركبات المحفزة للإلتهاب والتقليل من أعراض التهابات المفاصل وآلامها وتصلبها خلال ساعات الصباح.

تعزيز صحّة الدماغ: إن تزويد الجسم بكفايته من أحماض الأوميغا 3 بإنتظام هو أمر هامَ للحفاظ على الدماغ وحمايته خلال الحياة، والحدّ من تدهور وتراجع القدرات المعرفيّة الذهنيّة والتفكيريّة مع التقدم في العمر. ويبدأ مستوى الأوميغا في خلايا الدماغ بالإنخفاض مع تقدّم العمر، ممَا يؤدي لزيادة مخاطر الإصابة بالخَرَف والمرض.

 

مصادر الأوميغا 3

تتواجد أحماض اوميغا 3 الدهنية في العديد من الأطعمة، وأبرزها:

- الأسماك: أسماك السلمون والتونة والسردين.

- الزيوت النباتية: زيت بذور الكتان وزيت فول الصويا.

الأطعمة المدعمة: بعض أنواع البيض، اللبن، العصائر، الحليب.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول التغذية عبر موقع صحتي:

علامات تدلّ على نقص البروتين في جسمكم... إحذروها!

أكثروا من تناول الأطعمة البنفسجيّة... لهذه الأسباب!

هل تعرفون ما هي فوائد دبس العنب؟

‪ما رأيك ؟