انتبه... نقص فيتامين ب3 قد يسبّب لك هذه المشاكل!

انتبه... نقص فيتامين ب3 قد يسبّب لكم هذه المشاكل!

ماذا يسبب نقص فيتامين ب3

يُعدّ فيتامين ب3 أو ما يعرف باسم "النياسين" ضرورياً لقيام العديد من أجهزة وأعضاء الجسم بوظائفها، إذ يعمل على تحويل الطعام إلى طاقة. كما يساعد على تحسين الدورة الدمويّة في الجسم والوقاية من الإلتهابات. لذا، فإن نقصه قد يُعرّض الجسم لمخاطر كثيرة إذا لم يتناول الشخص المكمَلات الغذائيَة والأطعمة الغنية به.


أضرار نقص فيتامين ب3

- مشاكل عديدة شائعة

تظهر أعراض نقص الفيتامين على هيئة قيء وغثيان وإسهال وقرح الفمّ وإنتفاخ وإحمرار اللسان وضعف الدورة الدمويّة والإكتئاب والصداع وضعف التركيز والإنتباه وفقدان الوزن وحساسية الجلد من الشمس والخرف.

- أمراض مزمنة

يؤثَر نقص فيتامين ب3 على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، وخاصةً في حال الإصابة بمرض مزمن. وغالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بأمراض مثل السرطان ومرض كرون وغيرها من نقص هذا الفيتامين.

- البلاجرا

يسبّب النقص الشديد من هذا الفيتامين بالجسم إلى ظهور أعراض أكثر حدّة، أبرزها الإصابة بمرض البلاجرا، والذي تأتي أعراضه على هيئة الإسهال والمشكلات الجلدية. وإذا لم يتمّ علاجه فوراً، فإنه يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

 

فوائد فيتامين ب3

- تحسين مستويات الكوليسترول

يساعد فيتامين ب3 على خفض مستويات الكوليسترول السيء ورفع مستويات الكوليسترول الجيّد في الدم.

- مقاومة السكري

كشفت بعض الدراسات أن هذا الفيتامين قد يساعد على حماية الخلايا المنتجة للأنسولين المتواجدة في البنكرياس والتي قد يتمّ تدميرها في مرض السكري من النوع الأوّل، الأمر الذي يجعل منه مقاوماً طبيعياً لمرض السكري.

- محاربة التهابات المفاصل

أشارت الدراسات الحديثة إلى أنَ هذا الفيتامين يلعب دوراً فعالًا في محاربة الفصال العظمي وإلتهاب المفاصل، كما أنه قد يحسن من حركة وحالة المفاصل في الجسم بشكل عام.

- تعزيز صحّة الدماغ والجهاز العصبيّ

لكي يقوم الدماغ بوظائفه، فإنه بحاجة لجرعة يومية محددة من هذا الفيتامين. كما يربط العلماء ظهور بعض الأعراض والمشاكل والنفسية مع نقص هذا الفيتامين في الجسم. ويساعد فيتامين ب3 كذلك على منع أي تلف قد يُصيب خلايا الدماغ لإعادة الدماغ لحالته الصحية الطبيعية والسليمة.

- الحماية من أمراض القلب

بسبب فعاليته بخفض مستويات الكولسترول السيء والدهنيات الثلاثية الضارة، فإن الحصول على كمية كافية منه يومياً يساعد على محاربة أمراض القلب وجهاز الدوران مثل: تصلب الشرايين والجلطات.

- منح الشرة نضارة

يساعد فيتامين ب3 على حماية خلايا الجلد من أي تلف قد يُصيبها بسبب التعرّض لأشعة الشمس، لا سيما عند وضعه بشكل موضعي على الجلد.

 

مصادر فيتامين ب3

- الشمندر

- لحم كبد البقر

- خميرة البيرة

- الأسماك

- بذور دوار الشمس

- الفول السوداني

- الموز

- الخبز والحبوب المدعمة بفيتامين ب3

- الدواجن

- اللحوم

- البيض

- منتجات الألبان

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول التغذية عبر موقع صحتي:

ما هي أقوى مصادر البروتين الطبيعية؟

كيف يمكن أن يؤثر سوء التغذية على جسمكم؟

تعزيز المناعة بطرق طبيعية: دليلكم لموسم عطلة صحي

‪ما رأيك ؟