Sohati - فوائد الخلايا الجذعية في الحبل السرّي الخاص بطفلك

فوائد الخلايا الجذعية في الحبل السرّي الخاص بطفلك

الحبل السرّي هو صلة الوصل بين الجنين والمشيمة. ومكوّنات هذا الحبل هي الشرايين، الوريد ومادة هلامية. والدمّ الذي يكون في هذا الحبل عند الولادة هو غنّي بالخلايا الجذية والتي تسمّى الخلايا الجذعية المكوّنة للدمّ. هذه الخلايا يمكن أن تنمو في أنواع عدّة من خلايا الدمّ، ويتمّ استخدامها في العديد من العلاجات الطبّية.  وجمع الخلايا لا يؤثر أبداً على الأمّ أو الطفل، ففي الحقيقة هذا الدمّ يُرمى غالباً بعد الولادة.

 

الخلايا الجذعية ليست وحدها الموجودة في دمّ الحبل السرّي، بل هناك أيضاً الجذعية الميزنكيمية او المتعلّقة باللحمة المتوسطة، وهي يمكن أن تطوّر الى غضروف، العديد من أنواع الانسجة والعظام. والابحاث ما زالت مستمر لتحديد كلّ الاستخدامات المحتملة. ويتمّ حفظ دمّ الحبل السرّي في بنك خاص، للاستخدام اللاحق.

 

الاستخدامات العلاجية للخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السرّي

 

تستخدم هذه الخلايا لعلاج أكثر من 80 مرض، وامكانات العلاج بالخلايا يتطوّر يوماَ بعد يوم. والخلايا الجذعية يمكن أن تستخدم من  قبل الطفل نفسه أو حتّى أحد أقربائه. وبعض هذه الاستخدامات نعدّدها تالياً:

 

1- الخلايا الجذعية قادرة على شفاء واصلاح الخلايا المتضرّرة. الابحاث ما زالت مستمرة، لكن هناك آمال أنّ مرض مثل التوحّد يمكن أن يعلاج بالخلايا الجذعية.

 

2- سرطان الدم يصيب خلايا الدم البيضاء وجهاز المناعة. الخلايا الجذعية مفيدة في علاج الاشكال الحادة والمزمنة لهذا المرض.

 

3- الخلايا الجذعية مفيدة في علاج الاورام الخبيثة مثل ورم أورمة الشبكية والورم العصبي.

 

4- الخلايا الجذعية يمكن ان تستخدم أيضاً في علاج أمراض نقص المناعة مثل متلازمة دي جورج، قصور التصاق الكريات البيضاء، ونقص المناعة الشديد.

 

5- كما انّها مفيدة في علاج أمراض التمثيل الغذائي مثل مرض كرابي، متلازمة لش-نيهان، داء تاي ساكس.

 

موانع استعمال العلاج بالخلايا الجذعية

 

يعتبر العلاج بالخلايا الجذعية آمناً للغاية. ولكن يتمّ الامتناع عن استخدامه حين تكون الحالة المرضية التي يجب علاجها موجودة أصلاً في الخلية الجذعية للشخص.

 

للقراءة أكثر عن الموضوع:

http://checkbiotech.org/benefits-stem-cells-babys-umbilical-cord/

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟