Sohati - د. وليد غطمي يشرح لكم عن تقنية التشخيص الوراثي قبل الزرع

د. وليد غطمي يشرح لكم عن تقنية التشخيص الوراثي قبل الزرع

تطوّر التشخيص الوراثي قبل الزرع بشكل كبير نتيجة للعدد المتزايد من الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية، اذ يمّكن هذا التشخيص الأزواج المصابون بأمراض كروموسومية أو وراثية أن يرزقوا مع تقنية التلقيح الاصطناعي استخدام هذه التقنية لإنجاب طفل سليم. لذا يشرح لنا د.وليد غطمي الحقائق الهامة حول إجراء التشخيص الوراثي قبل الزرع  المتوافر في مركز  Eve Medical Center.

 

1- ما هي  تقنية التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD)؟

تقنية التشخيص الوراثي أو الجيني  قبل الزرع (PGD) هي عملية تتضمن فحص الجينات أو الصبغيات للأجنة لظروف وراثية محددة ويمكن استخدامها من قبل الأهل الذين لديهم مرض وراثي خطير في عائلاتهم وذلك لتجنب نقله إلى أطفالهم. وبالتالي التقليل من احتمال فقدان الحمل أو حدوث حمل غير سليم من حيث الأجسام الصبغية. ونظرًا لأن هذه التقنية تتضمن اختبار الأجنة في المختبر، تحتاج السيدة للخضوع لعمليات التلقيح الاصطناعي حتى وإن لم يكن لديها مشكلة في الخصوبة. ويمكن أيضًا استخدام  هذه التقنية  لاختيار جنس المولود بنسبة نجاح 100%.

 

بعد فحص الأجنة واختيار الصحيّة منها و/او الجنس المطلوب،  يتم إعادتها الى رحم المرأة على أمل أن تستمر في التطور.

 

لغاية الساعة تمت الموافقة على أكثر من 500 حالة وراثية للاختبار بما في ذلك تلك التي لديها اضطرابات في الكروموسومات أو الجينات. يجب التأكيد أن علاج  تقنية التشخيص الوراثي قبل الزرع  في حد ذاته آمن جدا.

 

2-  هل تضمن الـ PGD ولادة طفل سليم؟ وما هو معدل نجاح الحمل؟

لا يوجد أي دليل على أن الأطفال الذين يولدون بعد تقنية التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD)  يعانون من مشاكل صحية أو اضطرابات تطويرية أكثر من الأطفال الآخرين الذين يخضعون لعملية التلقيح الصناعي. أثناء تقنية التشخيص الوراثي قبل الزرع، تؤخذ خلية واحدة من الجنين ليتم اختبارها، وهذا لا يؤثر عادة على الجنين ، وبالتالي فإن معدل الحمل مقبول إلى حد كبير. ولكن كما هو الحال مع عمليات التلقيح الاصطناعي، يعتمد معدل الحمل من PGD على عمر المرأة ومشاكل الخصوبة  لديها.

 

3- ما هو الفرق بين اختبار  تقنية التشخيص الوراثي قبل الزرع  PGD والفحص الجيني ما قبل الزرع PGS ؟

الفحص الجيني ما  قبل الزرع (PGS) هو الإجراء الذي يُقام به خلال تقنية التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD)  للفئات التالية من المرضى الذين يخضعون لعمليات التلقيح الاصطناعي وذلك لزيادة فرصهم في الحصول على أجنة سليمة:

-  النساء من سن متقدم

-  الأزواج الذين لديهم تاريخ من فقدان الحمل المتكرر

-  الأزواج الذين يعانون من فشل عمليات التلقيح الاصطناعي المتكررة

-  معاناة الزوج من العقم

وأخيراً ، ينصح الدكتور وليد غُطمي أي زوجين مهتمين بتقنية التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD)، بالتحدث مع الطبيب أو أخصائي الخصوبة لمناقشة خياراتهم.

 

شاهدوا الجلسة المباشرة مع د. وليد غطمي حول العقم وأطفال الانابيب

‪ما رأيك ؟