Sohati - سلوكيات خطيرة لدى المراهق

ما هي السلوكيات الخطيرة التي يمارسها ابنكم المراهق؟

خلال فترة المراهقة، يمرّ المراهق بالعديد من التغيّرات الهرمونية التي من شأنها ان تؤثّر سلباً على صحته النفسية والجسدية. من هنا، وبحال تطوّرت تلك التأثيرات السلبية، من شأنها ان تؤدي إلى سلوكياتٍ خطيرة لدى المراهق نكشف لكم عن أبرزها عبر موقع صحتي. 


1

تعاطي المخدّرات

يعتبر تعاطي المخدّرات عند المراهق من بين السلوكيات الخطيرة والتي من الممكن ان تشكّل خطورةً على صحته وتهدّد حياته حتى. فالتعلّق بالمواد المخدّرة يبدأ أولاً من خلال الإنجراف مع بعض الأصدقاء الذين يعلّمونه هذه العادة السيّئة، فيجرّبها حشريةً أو رغبةً منه بإيجاد وسيلة لكي ينسى همومه ومشاكله مع عائلته ومحيطه.

نصيحة: على الأهل مراقبة تصرّفات المراهق جيّداً خصوصاً إذا كان يطلب المال بشكلٍ مستمرّ بدون أي سبب منطقي، كما وعليهم ألّا يتغاضوا عن العلامات الموجودة في أرجاء جسمه خصوصاً الجروح وآثار الإبر. إن هذه العلامات وغيرها من شأنها أن تدفع الأهل نحو إستشارة الطبيب وبدء علاج المراهق من المخدّرات.

2

ردّات الفعل العنفية

إن ردّات الفعل العنفية تعتبر من بين السلوكيات الخطيرة التي يمكن ان يمارسها المراهق. فهو يلجأ إلى العنف اللفظي والجسدي عندما يغضب من موضوع معيّن ما قد يتسبب بإيذاء الشخص الآخر، كالجروح والكسور المتفرّقة بالإضافة إلى الإهانة والكلام البذيء.

نصيحة: إن التواصل مع المراهق امرُ اساسيّ ويجب ان يطبقّه الاهل. فعليهم بالتالي ان يتحدّثوا معه بشكلٍ صريح ويسألوه عن سبب التصرفات العنفية ويعلّموه طرقٍ أكثر سلمية عند التحدث مع الغير خوصاً لناحية السيطرة على الانفعالات كافةً. كما ومن المهم استشارة الطبيب النفسي الذي سينصح بالخضوع للعلاج الإدراكي السلوكي الذي يحدّد أسباب التصرّف العنفي ويعلّمه كيفية التعامل مع الظروف المحيطة.

3

 الكذب

 

يستخدم بعض المراهقين الكذب خوفاً من العقاب أو رغبةً بإخفاء بعض الحقائق المهمة عن أهلهم. فيكذبون مثلاً حول مسائل صغير كالعلامات والأنشطة مع أصدقائهم، ومع الوقت تتطوّر هذه العادة السيئة لتصبح أكثر خطورة. من هنا يكذبون في أمور أكبر ويرمون التهم على من حولهم تصل إلى السرقة والاتهامات الباطلة بهدف التهرّب من المسؤوليات.

نصيحة: على الأهل ان يواجهوا المراهق من خلال الحقائق وأن يثبتوا له أيضاً انه من المستحيل ان يكذب عليهم. إن هذه الطريقة يمكن ان تساعد المراهق في البوح بالحقيقة مهما كلّف الامر.



لقراءة المزيد عن سن المراهقة إضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه


ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟


الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

‪ما رأيك ؟