لهذه الفوائد الكثيرة ... لا تحرمي طفلكِ من الأوميغا 3!

لهذه الفوائد الكثيرة... لا تحرمي طفلكِ من الأوميغا 3!

اوميجا 3 للاطفال

كثيراً ما نسمع بالأوميجا 3، هذا النوع من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، التي تعتبر من الدهون الأساسية والضرورية لوظائف الجسم المختلفة، علماً أن الجسم غير قادر على تصنيع هذه الأحماض، لذلك لا بد من الحصول عليها من بعض أنواع الغذاء فقط. وفي موضوعنا التالي من صحتي، سنسلّط الضوء على أبرز فوائد الاوميجا 3 للاطفال وطرق الحصول عليه بكميات مناسبة.

 

ما هي أبرز فوائد الأوميغا 3 للاطفال؟

 

تتعدد أهمية الأوميغا 3 للطفل وذلك للأسباب التالية:

- الأوميغا 3 من العناصر الضرورية لتعزيز النمو الذهني لدى الأطفال، وهي تساهم في تحسين نشاطهم الفكري من خلال تطوير العديد من المهارات عندهم مثل تطوير الملاحظة وتقوية الذاكرة.

- تساعد الأوميغا 3 الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بشكل خاص، حيث أن هذا المكوّن يدخل في أنسجة الخلايا الدماغية ويزيد من التشعبات العصبية، ما يزيد القدرة على التركيز والانتباه.

- للتخفيف من أعراض الإكتئاب وتحسين المزاج والحالة النفسية للطفل، فإن الأوميغل 3 ضرورية في هذه الحالات لأنها تدخل مباشرة في عمليات حيوية خاصة في هذا الشأن.

- الأوميغا 3 ضرورية لطفلكِ لأنها تعمل على تقوية جهاز المناعة من خلال تنشيط دور كريات الدم البيضاء وبالتالي الوقاية من الأمراض والزكام والسعال ونزلات البرد.

- الأوميغا 3 أساسية للطفل لأنها تقوّي العظام بسبب إحتوائها على كميات عالية من الفيتامين D.

 

ما هي مصادر الطعام التي تحتوي على دهون الأوميغا 3؟

 

لتزويد طفلكِ بكميات الاوميغا 3 الضرورية له، من الممكن تقديم هذه الوجبات بطريقة دوريّة:

- الأسماك الغنيّة بالزيوت الصحيةّ مثل السلمون، السردين والماكاريل

- الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ والملوخية

- الزيوت النباتية لا سيما زيت الكانولا

- المكسرات كالجوز، اللوز والصنوبر.

- البيض

- بذور الكتان المطحونة

 

ماذا عن المكملات الغذائية؟

 

إذا كنتِ تفكرّين باللجوء الى إستخدام المكمّلات الغذائية من الاوميغا 3 لطفلكِ، فلا بد من إستشارة الطبيب المختّص للحصول على النوع والجرعة المحددة التي تناسب عمر طفلك. وهنا نشير الى أن الكبسولات قد تسبب الاختناق وهي غير مناسبة للأطفال دون سن ثلاث سنوات. كما تعتبر الأنواع السائلة مناسبة للأطفال في عمر السنتين أو أكثر. مع العلم أنه يجب التأكد من أن المكملات الغذائية التي تختارينها مصنوعة من الزيوت المكرّرة المأخوذة من لحوم الأسماك، وليس من أكبادها.

إليك المزيد من صحتي عن فوائد السمك لطفلكِ:

هل يتناول طفلك الكمية الكافية من السمك؟

6 فوائد صحيّة ستدفعكِ الى تقديم سمك السلمون دائماً لطفلكِ!

احرصي على تقديم السمك لطفلك لهذه الأسباب!

‪ما رأيك ؟