Sohati - العقم الوراثي

هل يُمكن أن يكون العقم وراثياً؟

يُصاب بعض الأزواج بالعقم ما يحرمهم من إنجاب الأطفال بعد مُحاولة مستمرّة، من دون استخدام موانع حمل، على مدى سنة أو أكثر من الزواج ولكن من دون جدوى.

تتعدّد الأسباب التي تقف وراء الإصابة بالعقم عند الرّجال والنّساء، ومنها الوراثة التي قد تلعب دوراً أساسياً في الإصابة به. نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض المعلومات التي يجهلها البعض عن العقم الوراثي.

 

العقم والعوامل الوراثيّة

 

تختلف العوامل الوراثيّة التي تتعلّق بالعقم من الرّجال إلى النّساء؛ حيث هناك بعض الحالات التي تؤثّر على كلاهما أبرزها تغيير مواقع الكروموسومات التي يُمكن أن تؤثّر على الرّجال والنّساء معاً، بينما هناك حالات تؤثّر فقط على الرّجال مثل "متلازمة كلاينفيلتر".

 

وهناك أيضاً عوامل وراثيّة أخرى للعقم مثل:

- القابليّة للإصابة بالعدوى والأمراض.

- خلل الكروموسومات.

- اضطرابات الجين الواحد.

 

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضاً العوامل الوراثيّة المُتعلّقة بالتاريخ العائلي، ولكنّها ليست السّبب في جميع الحالات التي تكون الوراثة فيها هي سبب العقم.

 

متلازمة كلاينفلتر عند الرّجال

 

تُعتبر مُشكلة العقم الوراثيّة من أصعب الأمراض الوراثيّة النّاتجة عن خللٍ في الكروموسومات التي تحمل الصّفات الوراثيّة للفرد.

وأكثر الأمراض شيوعاً في هذا الإطار يُدعى "متلازمة كلاينفلتر"؛ حيث يكون المُصاب حاملاً صبغياً زائداً عن العدد الطبيعي. وغالباً ما يتمتّع المصابون بمتلازمة كلاينفلتر بالقدرة على الإنجاب ولكن بنسبٍ قليلة.

 

يُشار إلى أنّ إصابة الرّجل بالعقم الوراثي، تحصل نتيجة تغيّراتٍ مرضيّةٍ وراثيّةٍ جراء خللٍ جيني في الكروموزوم ما قد يُسبّب فقدان الحيوانات المنويّة في السّائل المنوي أو يكون عدد الحيوانات المنويّة قليلاً جداً بالنّسبة للكمّية التي تسمح بحدوث الحمل.

 

العقم الوراثي عند النّساء

 

يُمكن أن يعود العقم الوراثي عند النّساء إلى الإصابة بمرض "تيرنر"؛ وهو عبارةٌ عن انعدام نشاط المبيض بشكلٍ نهائي ما يؤدّي إلى عدم حصول التبويض والمُعاناة من قصر القامة. وهذه الحالة يُمكن أن تنتج عن الولادة المتأخّرة كحالة "كلاينفلتر" عند الرجال.

 

لا شكّ في أنّ العوامل الوراثيّة تلعب دوراً مُعيّناً في الخصوبة وعمليّة الإنجاب، إلا أنّ هناك أسباباً أخرى يُمكن أن تحول دون حدوث الحمل منها الحالة النفسيّة لكلا الزوجين بالإضافة إلى اتّباع بعض العادات السيّئة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل العقم من خلال الروابط التالية:


هل العقم مشكلة وراثية؟

كلّ ما تحتاجين معرفته عن العقم وإمكانيات العلاج

اسباب العقم لدى النساء

 

 

‪ما رأيك ؟