Sohati - ظهور الحمل بعد كم يوم

متى يظهر الحمل وما هي أعراضه الأوليّة؟

من المعروف أنّ الحمل يحصل عندما يقوم الحيوان المنويّ بتلقيح إحدى البويضات النّاضجة بعد تحريرها من المبيض في قناة فالوب، ثمّ تنتقل من القناة إلى الرّحم لتنغرس فيه ويكون الأخير قد تهيّأ للحمل عن طريق زيادة سمك جداره لاستقبال البويضة المخصّبة ولتكوين بيئة مناسبة لنموّ الجنين.

ولكن متى يبدأ الحمل بالظّهور؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التأكّد من الحمل

 

يُمكن الكشف عن وجود الحمل عن طريق إجراء فحص الحمل، الذي يهدف إلى الكشف عن هرمون الحمل الذي يبدأ بالظّهور بعد فترةٍ قصيرة من وصول المضغة إلى الرحم. وهناك نوعان من الفحوصات التي يُمكن إجراؤها؛ فحص البول وفحص الدم.

 

بدء ظهور الحمل

 

هناك مجموعةٌ من الأعراض التي يُمكن اعتبارها مؤشّراً لبدء ظهور الحمل، بعضها يظهر بالقرب من وقت غياب الدّورة الشهريّة أو بعد أسبوع أو أسبوعين من ذلك؛ حيث أنّ البعض يشعر بأعراض الحمل المُبكّرة في الأسبوع السّادس من الحمل، بينما يشعر البعض الآخر من النّساء بالأعراض في الأسبوع الثّامن من الحمل.

 

وتختلف الأجسام في أعراض الحمل كما تتعدّد الأعراض من حملٍ إلى آخر عند المرأة ذاتها.

 

وقت ظهور أعراض الحمل الأوليّة

 

قد لا تشعر المرأة بأعراض الحمل خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وذلك لأنّ فترة الحمل يتمّ احتسابها من تاريخ آخر دورة شهريّة؛ إذ تُعدّ آخر دورة قبل الحمل أول أسبوعٍ في الحمل رغم أنّ المرأة لا تكون حاملاً بعد.

 

أعراض الحمل الأوّلية

 

هناك بعض الأعراض الأوّليّة التي تدلّ على بدء ظهور الحمل، نعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- المغص والنزف الخفيف:

يكون السّبب في النّزف المهبلي الخفيف هو انغراس البويضة في جدار الرّحم ليحدث ما يُسمّى بنزيف الانغراس، ويكون المغص خفيفاً ومُشابهاً لمغص وألم الدّورة الشهريّة.

 

- إفرازات مهبليّة:

يُمكن مُلاحظة وجود إفرازاتٍ مهبليّة بيضاء يكون سببها الأساس هو زيادة سُمك جدار المهبل.

 

- تغيّرات في الثّديين:

إنّ التغيّر السريع في مستويات الهرمونات خلال الحمل قد يؤدّي لحدوث بعض التّغيّرات في الثدي؛ مثل الانتفاخ أو الألم عند اللّمس أو الامتلاء والثّقل أو الوخز. كما قد يُصبح لون هالة حلمة الثّدي قاتماً أكثر.

 

- غياب الدّورة الشهريّة:

يعود إلى إنتاج الجسم لهرمون موجهة الغدد التناسليّة المشيمائية، وهو الهرمون المسؤول عن الحفاظ على الحمل وتنبيه المبيضين للتّوقف عن عمليّة الإباضة.

 

- التّعب والنّعاس:

يُعدّ ارتفاع هرمون البروجسترون السّبب الرئيس وراء الشّعور وأحياناً النّعاس، وقد يُساعده على ذلك عوامل أخرى كقلّة السّكر في الدّم، وانخفاض ضغط الدّم وغيرها.

 

- الغثيان الصّباحي:

يُمكن أن يحدث في أيّ وقت خلال اليوم ولكن غالباً ما يحدث في فترة الصباح، وعلى الرّغم من عدم معرفة سبب حدوثه إلاّ أنّ تغيّر الهرمونات خلال الحمل قد يلعب دوراً مهماً في ذلك.

 

- تقلّبات المزاج:

إنّ ارتفاع مستوى الهرمونات خلال الحمل يجعل المرأة عاطفيّة بشكلٍ أكبر، ومتقلبّة المزاج؛ حيث تتنوّع المشاعر لديها بين الاكتئاب وحدّة المزاج والقلق والابتهاج.

 

وبما أنّه لا يُمكن الاعتماد على الأعراض الأوّلية التي تدلّ على بدء ظهور الحمل، لا بدّ إذاً من مُراجعة الطّبيب وإجراء الفحوصات اللازمة التي ينصح بها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن ظهور الحمل من خلال موقع صحتي:


في هذا الموعد يظهر حملك في اختبار البول

متى تكتشف المرأة أنها حامل من خلال البول؟

الحمل لن يظهر من الشهر الاول... اكتشفي متى سيبان فعلاً!

‪ما رأيك ؟