Sohati - كيف اعرف ان البويضة نزلت

ما هي الأعراض التي تدلّ على نزول البويضة؟

يختلف موعد التبويض من جسم إلى آخر، وهو يعني تحرير البويضة الأكثر نُضجاً من أحد المبيضين شهرياً إلى قناة فالوب، حيث يُمكن أن يتمّ تخصيبها هناك من قِبَل الحيوان المنويّ.

يحدث التبويض عادةً بين اليوم الـ12 واليوم الـ14 من بدء نزول دم الدّورة الشهريّة، حيث يُمكن لموعد التبويض أن يختلف بحيث تنزل البُويضة بتوقيتٍ أبكر أو تتأخّر لعدّة أيام وهذا يعود إلى طول مدّة الدورة الشهريّة.

 

ويُمكن أن تُلاحظ المرأة حدوث أعراضٍ مُعيّنة عند نزول البُويضة في وقتٍ لا يشعر بعض النّساء بأيّ أعراض ولا يُلاحظنَ حدوث أيّ تغيّرٍ في أجسادهنّ. نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض التي تدلّ على نزول البويضة.

 

آلام في البطن

 

يُمكن مُلاحظة بعض الآلام في البطن عند اقتراب موعد نزول البويضة، وتختلف حدّة هذا الألم وطبيعته من جسمٍ إلى آخر.

يُشار إلى أنّ وجود ألم البطن وربطه بعلامات حدوث التبويض الأخرى في نفس الوقت يُمكن لذلك أن يدلّ على موعد نزول البويضة.

 

نزول بعض قطرات الدم

 

من العلامات الأخرى التي قد تدلّ على موعد حدوث الإباضة، نزول قطراتٍ قليلة من الدم  قرب حلول موعد التبويض؛ ويُذكر أنّ هذا العارض لا يُلاحظه جميع النّساء.

 

انتفاخ البطن

 

من الشائع مُلاحظة انتفاخ البطن قرب حلول موعد نزول البويضة، وقلّة من النّساء لا يُلاحظنَ ذلك؛ إذ أنّ هذا العارض قد يكون الأكثر شيوعاً بين العلامات الأخرى للتبويض.

 

زيادة حساسيّة الجسم

 

قد يُصبح الجسم أكثر حساسيّة تجاه مختلف العوامل الخارجيّة مع قرب نزول البويضة وحلول موعد التبويض؛ وهذا يتجسّد عن طريق الانزعاج المُبالغ فيه تجاه بعض الروائح أو تجاه حرارة الطّقس أو برودته.

كما أنّ الجسم يُصبح أكثر حساسية للألم، خصوصاً منطقة الثديين.

 

زيادة الرّغبة الجنسيّة

 

قد تزيد الرغبة الجنسيّة في فترةٍ معيّنة ويكون هذا الأمر واضحاً ويُمكن مُلاحظته بشكلٍ جيّد، وقد يدلّ هذا المؤشّر دليلاً على حدوث تغيّراتٍ هرمونيّةٍ في الجسم مع اقتراب نزول البويضة.

 

هذه الأعراض الـ5 تُمكّن المرأة من معرفة موعد نزول البويضة، خصوصاً وأنّه يُمكن مُلاحظتها بشكلٍ واضح.

 

إكتشفي كيفية تحديد موعد التبويض من خلال الروابط التالية:


5 مؤشرات تدلّ على مرور الجسم بأيام التبويض

ما الذي يؤدي الى تأخير التبويض؟

9 أسبابٍ قد تؤدّي إلى انقطاع التبويض... ما هي؟

‪ما رأيك ؟