Sohati - التعب النفسي قبل الدورة

قبل الدروة الشهرية ... إلتزمي بهذه النصائح لتفادي معاناتكِ من التعب النفسي الحاد!

في فترة ما قبل الدورة الشهرية، من الطبيعي أن تعاني فئة كبيرة من السيدات من العديد من التقلّبات النفسية والجسدية الكثيرة والمزعجة، وذلك نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تحدث في الجسم في هذه المرحلة، ما يجعلها عرضةً للآلالم والمغص والصداع، كما أن المرأة تكون في حالة حساسية نفسية عالية في هذا الوقت والذي يترجم بظهور الكثير من الإضطرابات النفسية المتعددة.

 

ما هي الأسباب التي تجعلكِ تشعرين بالتعب النفسي قبل الدورة؟

 

على الرغم من أن هذه الأعراض تختلف من سيدة الى أخرى، إلا أنه وقبل نزول الحيض تواجه المرأة حالات من عدم التوازن في إفراز هرموني الأستروجين والبروجسترون في جسمها، ما يؤدي إلى شعورها بالقلق والاكتئاب إضافة الى المعاناة من التقلّبات الكثيرة في حالتها المزاجية، فضلاً عن أن قلّة إفراز هرمون السيروتونين تؤدي إلى إحساسها بالإكتئاب الحاد والإجهاد النفسي الملحوظ.

 

كيف تتغلبين على أعراض التعب في فترة ما قبل الدورة الشهرية؟

 

للحدّ قدر الإمكان من هذه الحالة ومن أعراضها، هناك العديد من الخطوات التي ينصح بإعتمادها ومن أبرزها:

- الالتزام بنمط حياة صحي لا سيما من خلال إتباع نظام غذائي متوازن والإكثار من تناول الخضروات والفواكه مقابل التخفيف من الدهون والمأكولات الدسمة وغير الصحيّة.

- من الضروري ممارسة بعض الرياضة أو اليوجا إضافة الى القليل من تمارين الاسترخاء بشكل يومي.

- تفادي التدخين والمشروبات الكحولية قدر الإمكان في هذه الفترة.

- التخفيف من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأن الكافيين يساهم في زيادة الشعور بالقلق والتوتر، مقابل الحرص على شرب ما لا يقلّ عن 8 الى 10 أكواب من المياه يومياً، ما يخلّص الجسم من السموم، ويحدّ من حدّة الاكتئاب والتوتر.

- الإهتمام بتناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية للجسم، والتي تستخدم للتخفيف من الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية، وذلك وفق إستشارة الطبيب المختّص.

 
إليكِ المزيد من موقع صحتي عن كيفية التخفيف من أعراض ما قبل الدورة الشهرية:


‪ما رأيك ؟