Sohati - ما سبب وجع الحلمتين

الأسباب التي تؤدي الى آلام حلمات الثديين كثيرة ... فما أبرزها؟

ما سبب وجع الحلمتين

التغيرات المختلفة في نمط الحياة والتبدّلات الجسدّية الكثيرة التي تمرّ بها المرأة، قد تجعلها تعاني من الآلام الحادّة والمزعجة في حلمات الثدي، علماً أن هذه الأعراض المنتشرة عند الكثير من النساء قد تحدث نتيجة التعرّض للكثير من العوامل والأسباب التي نفصلّها لكِ في هذا الموضوع التالي من موقع صحتي.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي الى آلام حلمات الثدي؟

 

- الاحتكاك مع الملابس: الاحتكاك الحاد والمتواصل هو من الأسباب الشائعة لآلام الحلمتين، حيث أن هذه الحالة تعرّض الجلد في هذه المنطقة الى الجفاف الزائد. وللحدّ من هذه الحالة ينصح بإختيار حمالات الصدر القطنية والملابس الناعمة والفضفاضة.

 

- الإصابة بعدوى: من الممكن أن تصاب حلمة الثدي بأي نوع من العدوى، لا سيما خلال فترة الرضاعة الطبيعية، وهنا نشير الى أن الإلتهابات الناتجة عن هذه الحالة تسبب الآلام الحارقة والمؤلمة.

 

- الحساسية أو الإكزيما: حلمات الثدي قد تعاني من التهيجات الجلدية التي تترافق مع ظهور القشور أو البثور والتشققات إضافة الى الإحساس بالحكّة الشديدة نتيجة الطفح الجلدي الواضح في المنطقة.

 

- ممارسة العلاقة الحميمة: الاتصال الجنسي هو من الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي الى ألم الحلمات، وذلك بعد تهيجها بسبب الإحتكاك الحاد خلال العلاقة الحميمة. وفي هذه الحالة يتّم الشفاء تلقائياً، كما أنه من الممكن علاج هذه المشكلة بإستخدام بعض المرطبّات.

 

- التبدّلات الهرمونية الحادّة: تغيرات الهرمونات الطبيعية خلال الدورة الشهرية قد تسبب آلام الثدي والحلمات، وذلك بشكل خاص في الأيام التي تسبق بداية تدّفق الحيض بفعل زيادة هرمونات الاستروجين والبروجسترون في الجسم.

 

- الإصابة بمرض السرطان: على الرغم من أن الأورام لا تسبب الأوجاع عادة، إلا أن آلام الحلمة يمكن أن تكون علامة على الإصابة بالسرطان. وفي هذه الحالة لا بدّ من إستشارة الطبيب المختّص بأقرب وقت ممكن، لا سيما في حال ملاحظة ظهور أي إفرازات دموية أو صفراء من الحلمة.

 

- الحمل والرضاعة الطبيعية: الإحساس بآلام الحلمة هو دليل واضح على الحمل، حيث أن الثدي يصبح أكبر وأكثر عرضة للإلتهاب. كما أنه وخلال الرضاعة الطبيعية قد تتعرض الأم إلى ألم حلمة الثدي بسبب قيام الطفل بشفط كمية كبيرة من الحليب، أو نتيجة إحتقان الثديين بحليب الرضاعة.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن آلام الثدي وطرق علاجها:

6 نصائح فعّالة للتغلّب على آلام الثدي أثناء الدورة الشهرية!

وداعًا لآلام الثدي مع هذه الطرق البسيطة!

هل الألم بين الثديين أمر خطير؟

‪ما رأيك ؟