Sohati - العنف بين الزوجين

هل تعانون من العنف الزوجي؟ إذاً هذا الموضوع يهمّكم!

يعتبر العنف من بين المشاكل الشائعة التي يعاني منها الزوجين والتي، بحال لم يتمّ علاجها يمكن أن تؤدي إلى الطلاق والانفصال في نهاية المطاف. من هنا، وللاطلاع أكثر على الأسباب الكامنة وراء العنف بين الزوجية وطرق التعامل مع هذه المشكلة لا بدّ من قراءة السطور القادمة.

 

أسباب العنف بين الزوجين


كثرة المشاكل

إن المشاكل اليومية والضغوطات النفسية التي تسببها الوظيفة يمكن ان تزيد من التوتر بين الزوجين ما يؤدي أحياناً إلى التعبير عن هذا الضيق النفسي من خلال العنف اللفظي أو حتى الجسدي. فهذه المشاكل اليومية التي يمكن أن يعيشها الزوجين، هي من العوامل المهمة التي تقف عائقاً أمام تحقيقهما لطموحاتهما على الصعيد المهني او الشخصي ما ينعكس سلباً على حياتهما الزوجية وطريقة التعامل مع بعضهما البعض.

 

البيئة التي تربوا فيها

إن العنف بين الزوجين قد لا يكون وليد اللحظة فقط، بل قد يعود أحياناً إلى تربيتهما وعيشهما ضمن عائلة تستخدم العنف اللفظي والجسدي كطريقة أساسية للتواصل. من هنا وإذا كان أحد الطرفين يشهد على العنف بين والديه، فقد يعتقد ان هذا هو الأمر الصحيح والذي يجب ان يمارسه مع الطرف الآخر متمثلاً بمثاله الأعلى في الحياة.

 

الإدمان

إن ادمان أحد الزوجين على الكحول أو على تعاطي المخدّرات يمكن أن يعتبر من بين أهم الأسباب الكامنة وراء استخدام العنف. فالكحول والمخدرات هي من بين العادات السيئة التي يمكن أن تسيطر على التفكير والدماغ وتفقد الإنسان قدرته في التحكم على سلوكياته وتصرفاته في كافة الظروف.

 

طريقة التخلّص من العنف بين الزوجين

- التواصل: إن التحدث مع الشريك بكلّ صراحةٍ عن حقيقة الإنزعاج من العنف هي من الأمور الأساسية التي تساعد على تحديد الأسباب الكامنة وراء المشكلة وإيجاد الحلول المناسبة لها.

- العلاج النفسي: إن الخضوع للعلاج النفسي واستشارة الطبيب هي أيضاً من بين الحلول العلاجية المساعدة على تخطّي هذه المشكلة المهمة بين الزوجين. فالعلاج الإدراكي السلوكي يساعد كثيراً على إطلاع الزوجين على الطريقة المناسبة للتعامل مع ظروف حياتهم ومشاكلهم بدون اللجوء إلى العنف. 

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الحميمة إضغطوا على الروابط التالية: 

خلال فترة الحمل... تجنبّي هذه الممنوعات في العلاقة الحميمة!

متى تكون العلاقة الحميمة خطراً على الحمل؟

متى يجب التوقف عن العلاقة الحميمة في فترة الحمل؟

‪ما رأيك ؟