Sohati - ما هو الفتور الجنسي

هذا ما يجب ان تعرفوه عن الفتور الجنسي!

من بين المشاكل الأكثر شيوعاً التي يعاني منها الأزواج، يحتلّ الفتور الجنسي المرتبة الأولى. فالفتور الجنسي هو في الواقع نتيجةً سلبيةً لمجموعة من المشاكل الصحية أو النفسية التي قد يعاني منها الزوجين والتي من شأنها أن تؤدي إلى الطلاق أحياناً.
 
ما هو الفتور الجنسي؟


يمكن تعريف الفتور الجنسي بأنه شكلاً من أشكال انخفاض الرغبة الجنسية بين الزوجين، بمعنى آخر هو عبارة عن فقدان الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة والشهوة الجنسية تجاه الشريك الآخر. إن لفتور الجنسي يمكن ان يصيب المرأة والرجل على حدّ السواء وهو غالباً ما يقاس بعدد مرّات ممارسة العلاقة الحميمة في الشهر. فمثلاً إذا لم تتخطى عدد ممارسات الزوجين للعلاقة الحميمة في الشهر المرة الواحدة، فهذه دلالة على معاناتهما من مشكلة الفتور الجنسي وعن ضرورة البحث في الأسباب والعوامل المؤدية إليها قبل ان تهدّد الزواج.
 
 أسباب الفتور الجنسي


التوتر

إن كثرة الهموم اليومية والمهنية يمكن ان تزيد كثيراً من نسبة التوتر والإجهاد ما يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالفتور الجنسي. فالتوتر من شأنه أن يزيد من سيطرة الأفكار السلبية على دماغ الزوجين ما يمنعهما من الشعور بالإثارة الجنسية على الرغم من وجود المحفّزات، بالإضافة إلى انه يخفض نسبة الاستمتاع اثناء ممارسة العلاقة الحميمة ويقلّل بالتالي من فرض الوصول إلى النشوة التي يهدفان لها.
 
العنف

إن استخدام أحد الزوجين للعنف عند ممارسة العلاقة الحميمة، يمكن ان يسبب النفور عند الطرف الآخر وعدم الرغبة بممارسة العلاقة الحميمة ذلك لأنها من الأمور التي تسبب له الأذى والألم بدلاً من السعادة والمتعة.
 
عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي

إن عدم اهتمام احد الزوجين بمظهره الخارجي وبنظافته الشخصية، هي من الأسباب التي من الممكن ان تخلق فتوراً جنسياً. فعدم حلاقة المرأة لمناطقها الحسّاسة أو للمناطق الظاهرة الأخرى كاليدين والقدمين وغيرها، يمكن أن تجعل الرجل ينفر منها ويرفض ممارسة العالقة الحميمة معها.
 
بعض الامراض

تؤدي بعض الامراض، كالسكري، تصلّب الشرايين وغيرها وتناول الادوية المعالجة لها إلى التسبب بفتورٍ جنسيّ يؤثّر سلباً على العلاقة الحميمة. فالأمراض، خصوصاً المرتبطة بالقلب، يمكن ان تبطىء من نشاط الدورة الدموية وتؤدي إلى عدم قدرة على الانتصاب عند الرجل وألم عند ممارسة العلاقة الحميمة عند المرأة.
 
بعض النصائح المهمّة


- من المهم التواصل مع الشريك الآخر والحدث عن كلّ المشاكل ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها سوياً.

- استشارة الطبيب والطلب منه استبدال بعض أنواع الأدوية بتلك التي لا تؤثر على الأداء الجنسي.

- كما والمهم ممارسة التمارين الرياضية التي تعزز من تنشيط الدورة الدموية ما يضمن وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية ويسهّل وصول الطرفين الى النشوة.
 
لقراءة المزيد عن الفتور الجنسي إضغطوا على الروابط التالية:

إنتبهي... الدورة الشهرية قد تكون السبب وراء الفتور الجنسي!

نصائح اساسية للتغلب على الفتور الجنسي

4 أسباب رئيسية تسبب لكَ الفتور الجنسي... تجنبها!


 
 
 
 

‪ما رأيك ؟