Sohati - اخطاء شائعة تؤدي الى انهيار الزواج

تجنّبوا هذه الأخطاء الشائعة.. حفاظاً على الزواج!

تصدر عن الزوجين تصرّفاتٌ وسلوكيّاتٌ قد لا ينتبهان إلى مدى تأثيرها السلبي على حياتهما الزوجيّة، فتتكرّر وتؤدّي في نهاية المطاف إلى انهيار الزواج.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأخطاء الشّائعة التي تؤدّي غالباً إلى انهيار الحياة الزوجيّة.

1

حلّ الخلافات قبل النّوم

قد يكون حلّ الخلافات التي تواجه الزوجين في حياتهما اليوميّة قبل النوم، من أكثر الأمور الإيجابيّة التي يُمكن أن يقوموا بها لتعزيز حياتهما سوياً. ولكنّه أحياناً قد يُعطي نتائج عكسيّة حيث يُنصح في بعض الأحيان الانتظار للصّباح للحصول على نتائج أفضل.

2

عدم التحضير للمُناقشات الجادة

من الأفضل التحضير لأيّ نقاشٍ جدّي قد يحصل بين أيّ زوجين، بالإضافة إلى أهمّية وضع النّقاط المرغوب في مُناقشتها وتحديد الخطوط الحمراء التي يجب عدم اجتيازها؛ لأنّ ذلك قد يمنع تطوّر النّقاش ويُمكن أن يؤدّي إلى حدوث شجارٍ كبير يُهدّد الزواج في بعض الحالات.

3

الفشل في التعبير

تُعتبر هذه العادة سيّئة في العديد من الأحيان، إلا أنّ البعض يتغاضى عن الموضوع ويفترض ضرورة تقبّل الشّريك لها من دون السّعي إلى تغييرها. ولكن لا بدّ من الحفاظ على الوضوح والتحدّث بشكلٍ دقيق عن الرّغبات والنّقاط التي هناك خلاف حولها مع الشّريك تفادياً لحصول سوء تفاهم.

4

التصرّف بأنانيّة

يُمكن تقبّل الأنانيّة الطبيعيّة ولكن في حال زادت عن حدّها فإنّها قد تؤدّي إلى إقصاء الآخر وانهيار الزواج. لذلك، يجب أن يتجنّب الزوجان التصرّفات الأنانيّة والتفكير دائماً بالآخر من مُنطلق أنّ الحياة الزوجيّة عبارةٌ عن حياةٍ مُشتركة ولا تخصّ الزوج أو الزوجة فقط.

5

إساءة التصرّف

تقوم العلاقة الزوجيّة الناجحة على التعبير الصادق والواضح عن المشاعر والرّغبات والأفكار، بعيداً من الشّجار وإساءة التصرّف مع الشّريك عن طريق اللجوء إلى الشتائم والعصبيّة التي قد تهدم العلاقات.

6

إهمال الشّريك

عدم الاهتمام بالآخر سواء بالتعبير عن المشاعر أو التّغاضي عن إحياء المُناسبات الخاصة أو حتّى تذكّرها والاهتمام بالعمل على حساب الشّريك؛ كلّها تُعدّ من الأمور التي تؤدّي إلى الملل والروتين القاتل لأيّ حياةٍ زوجيّة.

7

خيانة ثقة الآخر

لا تتوقّف الخيانة الزوجيّة على إقامة علاقةٍ حميمة خارج إطار الزواج، وإنّما على خيانة الثقة إمّا عن طريق البحث عن شريكٍ آخر أو عدم الإخلاص ورفض الحفاظ على خصوصيّات العلاقة الزوجيّة عن طريق البوح بأسرار المنزل لأيّ كان.

8

عدم الاحترام

لا شكّ في أنّ الاحترام من الأمور المهمّة جداً في الحياة الزوجيّة، وحدوث أيّ خللٍ فيه قد يؤدّي لفشل وإنهاء الزواج خصوصاً إذا كانت تصرّفات قلّة الاحترام تتكرّر بشكلٍ يُسيء لكرامة الآخر.

 

لقراءة المزيد عن الحياة الزوجية إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟