Sohati - من قال أن الشفاء من الأمراض النفسية غير ممكن؟!

من قال أن الشفاء من الأمراض النفسية غير ممكن؟!

المرض النفسي هو إضطراب ذهني يؤثر بشكل أساسي على قدرة الإنسان في العمل والإنتاج والتعامل مع المواقف اليومية وظروف الحياة المختلفة، مع الإشارة الى أن هذا النوع من الأمراض يصيب جميع الأشخاص من مختلف الفئات العمرية، ومن أكثر هذه الأمراض المنتشرة والشائعة الانفصام والاكتئاب، والاضطراب الوجداني.

 

هل من الممكن الشفاء من الامراض النفسية؟

 

من المتداول أن الأمراض النفسية لا شفاء منها، إلا أن هذه المعلومات غير صحيحة بتاتاً  حيث أن معظم المصابين بهذه الإضطرابات يشفون منها ويعيشون حياة طبيعية إذا عولجوا بالأساليب المناسبة وفي التوقيت والملائم، مع الإشارة الى أن علاج معظم هذه الأمراض يحقق نسبة شفاء عالية تصل إلى حوالي نسبة 90% إذا اكتشف المرض مبكراً، شرط مواظبة المريض على التقيّد بالمواعيد المحددة له من قبل الطبيب المعالج والانتظام في استخدام الدواء وفق تعليمات الطبيب الدقيقة.

 

ما هي الخطوات التي تساهم في علاج الاضطرابات النفسية؟

 

ليس هناك ما يقف عائقاً أمام الشفاء من الأمراض النفسية، وذلك وفق إعتماد المراحل التالية:

 

- تقييم الحالة من خلال اللجوء الى طبيب نفسي متخصص بهدف تحديد نوع الاضطراب وخطة العلاج المناسبة

 

- العلاج السلوكي هو من الطرق المعتمدة لكونه يساعد على تقويم سلوك المصاب ويساعده على إزالة أفكاره السلبية وتعديلها، ما يعزز ثقته بنفسه ويجعله يحب نفسه.

 

- المساندة الأسرية والاجتماعية للمريض ضرورية وفعالة لا سيما في حالات التوحد والإكتئاب.

 

- العلاج الدوائي الذي يساعد على الحدّ من الاضطرابات النفسية، والذي يزوّد الجسم بمواد تضبط كيمياء المخ وتعدل الخلل بها، ومنها الأدوية المضادة للانهيار والذهان، والتي تعالج اضطرابات القلق والاكتئاب، أو التي تستخدم لعلاج الصرع.

 

- العلاج بالصدمات الكهربائية قد يكون الحلّ الفعال في بعض الحالات المتطورة، لا سيما إذا كان المريض يعاني من الإضطرابات النفسية الحادة، مثل الفصام والاضطراب الوجداني والذهان.

 

لمعلومات إضافية عن الأمراض النفسية تابعوا هذه الروابط من صحتي:

 

كيف تؤثر الضغوطات النفسية على حالة طفلكِ النفسية والجسدية؟

أحموا إبنتكم المراهِقة من هذه الأمراض النفسية

ما هي المشاكل النفسية التي تبدأ منذ الولادة؟

‪ما رأيك ؟