Sohati - بماذا يشعر مرضى الاكتئاب؟

بماذا يشعر مرضى الاكتئاب؟

يمكن ملاحظة الاكتئاب عند أي شخص حين يكون مزاجه متعكّراً بشكل مستمر ويفقد الرغبة بالاستمتاع بأي نشاطات. كما يمكن ملاحظة ضعف التركيز، عدم القدرة على الإنتاج والتعب بعد أقل مجهود. ومن أعراض الاكتئاب اضطراب النوم أيضاً، كذلك تقلّ شهية المكتئب ولا يستطيع الأكل كما كان متعوداً ويفقد المتعة بالأكل وينقص وزنه. ولكن ما هي الاحاسيس التي يمرّ بها مريض الاكتئاب؟.

 

قلّة تقدير للذات

 

في أغلب الأوقات، يشعر المكتئب بالدونية وقلة التقدير للذات وعدم الثقة بالنفس. بالإضافة إلى الذنب دون وجود سبب لهذا الشعور، والذي غالباً ما يسيطر على المكتئب ويجعله يشعر بأنه سبب في مصائب الدنيا جميعها.

 

كما يفقد المريض الأمل في المستقبل، ويشعر بأنّ لا أحد يستطيع مساعدته، وأنّ لا شيء يستحق أن يعيش من أجله. وفي هذه المرحلة كثيراً ما تراوده المريض الأفكار الانتحارية، وتختلف حدة هذه الأعراض من مريض لآخر حسب شدة المرض.

 

ففي الحالات البسيطة من الاكتئاب، غالباً ما تكون هذه الأعراض تتمثل بالصداع أو ألم البطن الذي ليس له أسباب عضوية. أمّا الاكتئاب الشديد فكثيراً ما يصاحبه بعض الأعراض الذهنية، مثل سماع بعض المرضى أصواتاً تكلمهم وهذه ما يعرف بالهلاوس السمعية. وغالباً ما تكون هذه الاصوات تشتم المريض وتتهمه بأنه إنسان تافه، حقير، لا قيمة له، وانه سبب مآسي العالم. وأيضاً قد ينتاب المصاب بالاكتئاب نوبات من الشكوك ويصبح شكاكاً في من حوله وربما يرتكب اعتداءات تحت تأثير هذه الشكوك المرضية.

‪ما رأيك ؟