Sohati - هذا ما يجب أن تعرفوه عن التهاب المرارة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن التهاب المرارة!

تسمعون الكثير من المعلومات حول إلتهاب المرارة الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى إستئصال المرارة أو المعالجة بعملية جراحية، فما هي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى هذا الإلتهاب؟ وما هي الأعراض الناتجة عنه؟ وما هي المضاعفات؟ وكيف يمكن معالجته؟ الإجابة تجدونها في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي.

 

ما هو إلتهاب المرارة؟


المرارة هي العضو الصغير المتواجد عند الجهة اليمنى من البطن، أسفل الكبد، وهي مسؤولة عن إفراز العصار لهاضمة في الجسم، وتحديداً الامعاء. وفي بعض الأحيان، قد تتأثر المرارة بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية ما يؤدي إلى التسبب بالتهابها.

 

ما هي أسباب إلتهاب المرارة؟


- من بين الأسباب المؤدية إلى التهاب المرارة نشير إلى تكوّن الحصى في داخلها، الامر الذي يسبب إنسداداً في الانبوب المؤدي إلى الخارج، وبالتالي يمكن أن يحدث الإلتهاب.

- كما أن الإفراز الكثيف للعصارة الهاضمة في المرارة يمكن ان يكون من بين الأسباب المؤدية إلى الإلتهاب، خصوصاً إن لم تتمكن من إخراجها بالكامل وتراكمت في داخلها.

- بالإضافة إلى أن بعض الاورام والامراض التي تصيب الأمعاء والبطن في بعض الأحيان يمكن أن تؤثر في المرارة وتتسبب بالتهابها.

- يلعب انسداد القناة الصفراوية دوراً أيضاً على صعيد التهاب المرارة حيث يمكن أن تؤدي التشوهات الخلقية في القناة إلى هذا الإلتهاب لا سيما على صعيد التواء هذه القناة.

- ويكون التهاب المرارة أحياناً ناجماً عن بعض العدوى التي تصيب الجهاز الهضمي والامعاء في الجسم، وبالتالي تتأثر المرارة في هذه العدوى، سواء اكانت فيروسية او ميكروباً معيناً.

 

ما هي مضاعفات إلتهاب المرارة؟


- من بين المضاعفات التي تنتج عن التهاب المرارة هو موت الانسجة داخل المرارة أو ما يعرف بالغرغرينا، ما يمكن ان يؤدي في حال لم تتم المعالجة إلى انفجار في المرارة.

- أيضاً من بين مضاعفات التهاب المرارة، نشير إلى تمزّق المرارة حيث يمكن ان يؤدي الالتهاب إلى حدوث ثقب أو عدة ثقوب فيها، وبالتالي تضعف وظيفتها في الجسم.

 

ما هي سبل الوقاية من التهاب المرارة؟

 

- الوقاية تكون من خلال الحفاظ على الوزن الصحي والمناسب، مع الحرص على فقدان الكيلوغرامات الزائدة بطريقة بطيئة تفادياً لأي مضاعفات على المرارة.

- من الطرق المتبعة للوقاية من التهاب المرارة هو اتباع نظام غذائي صحي، حيث تكون المأكولات الغنية بالدهون قليلة، في حين تكثر الأطعمة الغنية بالألياف، على غرار الحبوب والخضار والفواكه، التي لا يجب إهمالها.

 

كيف تتم معالجة التهاب المرارة؟

 

علاج التهاب المرارة يتم تحديده من قبل الطبيب المختص تبعاً للاعراض التي يعانيها المريض، ففي بعض الحالات قد يكفي تناول المضادات الحيوية وبعض الادوية المسكنة التي تساعد على التخلص من الالتهاب. وفي أحيان اخرى، حين يكون الالتهاب في حالة متقدّمة، فالعلاج يكون من خلال عملية جراحية لاستئصال المرارة أو إزالة جزء منها.

 

لمعرفة المزيد حول المرارة إليكم هذه المواضيع: 

 

هذا هو النظام الصحي السليم بعد استئصال المرارة!

هل تعلمون أين تقع المرارة في جسم الإنسان؟

إنتبهوا إلى اعراض المرارة لتجنّب مضاعفاتها!

‪ما رأيك ؟