Sohati - احذري... بعض أسباب الم الحوض قد تشكل خطراً على حياتك

احذري... بعض أسباب الم الحوض قد تشكل خطراً على حياتك

الم الحوض هو عبارة عن آلام تشعر بها المرأة في المنطقة السفلية من البطن وعادةً ما تكون اَلام الحوض دليل لمشكلة بسيطة لا تحتاج تدخل طبي أو علاج وفي بعض الحلات قد تكون دليلاً على وجود مشكلة صحية خطرة. 

 

أسباب آلام الحوض

 

أسباب صحية عدة تؤدي الى الشعور بألم في الحوض ومنها:


- آلام قبل الدورة الشهرية: تشعر المرأة بمجموعة من الأعراض أيام قليلة قبل موعد الدورة الشهرية، وتعاني ٧٥٪ من النساء من هذه الأعراض. عادةً تكون هذه الآلام أكثر حدتاً عند النساء فوق الخامسة والثلاثين من العمر وعادة تترافق مع عوارض أخرى مزعجة. غالباً ما تزول هذه الآلام والأعراض المرافقة مع بدء الدورة الشهرية.


- آلام التبويض: تحدث آلام التبويض في منتصف الدورة الشهرية عندما يقوم المبيض بإخراج البيوضة الجاهزة للإلتقاء بالحيوان المنوي.  يذكر أن آلام التبويض تصيب فقط ٥ إلى ١٠٪  وتترافق مع خروج إفرازات ذات لون بني مائل إلى الاحمرار من المهبل، علماً ان حدتها تختلف من دورة إلى أخرى وتكون في جهة المبيض الذي يقوم بعملية التبويض. 


- آلام أكياس التبويض: خلال عملية التبويض تخرج البويضة من الكيس الذي يغلفها وتستقر على الرحم ولكن في حال عدم حصول الحمل يضمر هذا الكيس ويختفي. ولكن عند بعض النساء، قد يبقى الكيس لمدة تلامس الأسبوعين، مما يسبب آلاماً في جهة المبيض الذي انتج البويضة. يذكر أن هذه الأكياس هي غير سرطانية ولكن في بعض الحالات يتضخم هذا الكيس ويضغط حينها على الأعضاء والتراكيب المجاورة وقد يمتد الألم الى أسفل الظهر والفخذ. في هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم التواء المبيض.


- آلام الدورة الشهرية: تعاني حوالي ٨٠٪ من النساء من الم في الحوض خلال مرحلة الحيض لا سيما اليوم الأول من الدورة الشهرية.  فمادة البروستاجلندين التي يفرزها الجسم خلال الدورة الشهرية تسبب تقلصات في الرحم. ويترافق الألم مع الشعور بالغثيان والقيء والإصابة بالإسهال والصداع.


- التهابات الحوض والمهبل: تعاني بعض النساء من التهابات المهبل والحوض وهي التهابات تنشأ نتيجة الإصابة بأحد الأمراض المنتقلة جنسيا. ويسبب هذا الإلتهاب الكثير من الآلام في الحوض، لا سيما المنطقة السفلى وقد يمتد إلى أسفل الظهر على الأخص في الحالات الحادة. وفي هذه الحالة، قد تعاني المرأة من ارتفاع في درجة الحرارة، ورعشة، وضعف عام في الجسم، وإفرازات صديدية شديدة، وعدم انتظام الدورة الشهرية. 


- الحمل خارج الرحم: الحمل خارج الرحم يعتبر خطراً كبيراً على حياة المرأة ويستقضي علاجه فوراً. يحدث هذا الأمر عندما يبدء الحمل خارج الرحم، ويبدأ الجنين بالنمو في قناة فالوب واحيانا يصل الى اعضاء اخرى بواسطة الدورة الدموية. ومن أعراض الحمل خارج الرحم نزيف في المهبل، غثيان وصداع.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

لماذا يمكن ان نصاب بالم الحوض؟

د. آلان ضاهر يشرح لكِ عن هبوط الاعضاء التناسلية عبر موقع صحّتي

هذه الاسباب يمكن ان تؤدي الى حدوث حمل خارج الرحم

‪ما رأيك ؟