Sohati - نصائح للنوم بسرعة

3 طرق بسيطة تساعدك على النوم بسرعة!

 

لا شكّ ان للنوم فوائد صحية ونفسية لا تحصى وهو يعزز إفراز الدماغ لهرمونات السعادة المعروفة بالسيروتونين والدوبامين.  في المقابل، يمكن أن أي يسبب عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم بعض الآثار السلبية على أجزاء كثيرة من الجسم والدماغ، بما في ذلك القدرة على الإستيعاب، الذاكرة ومختلف الوظائف البيولوجية، ذلك وفقاً لتقرير اصدرته American Thoracic Society في حزيران 2015.

 

فيما يلي بعض الطرق البسيطة للنوم بأسرع وقت ممكن:

 

1

تعديل حرارة الجسم

تتغير درجة حرارة جسمك أثناء النوم، فحسب دراسةٍ لعلماء من جامعة Tohoku Fukushi University في مايو 2014، تنخفض درجة حرارة الجسم أثناء النوم، في حين أن درجة حرارة اليدين والقدمين تزيد.

إذا كانت غرفتك مرتفعة جداً، فقد تعاني من صعوبة في النوم، من هنا يمكن أن يساعد ضبط مكيّف الهواء على درجة تترواح بين 15 و23 درجة مئوية على حلّ تلك المشكلة من خلال تعديل حرارة الجسم.

2

استخدم طريقة التنفس "4-7-8"

طريقة "4-7-8" هي طريقة تنفس بسيطة ولكنها قوية تعزز الهدوء والاسترخاء قبل النوم. إن هذه الطريقة هي عبارة عن نمط تنفس يريح الجهاز العصبي  خصوصاً عند الشعور بالقلق أو التوتر.

فيما يلي الخطوات:

- ضع طرف لسانك خلف أسنانك الأمامية العلوية

- ثمّ أخرج الهواء من فمك

- بعدها أغلق فمك وتنشق الهواء من خلال أنفك ثمّ قم بالعدّ للأربعة

- احبس أنفاسك و قم بالعدّ للسبعة.

- افتح فمك واخرج الهواء بالكامل من فمك

- كرر هذه القنية ثلاث مرات على الأقل

3

التغذية المناسبة

ان الطعام الذي تتناوله قبل النوم يؤثر على نوعية نومك، فحسب دراسةٍ أجراها علماء من جامعة  The University of Sydney  فإن اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات يمكن أن يسبب الأرق، في حين يمكن أن تعزز الوجبات الصحية الخالية من الدهون نوماً عميق.

من هنا، وإذا كنت لا تزال ترغب في تناول أطعمة عالية الكربوهيدرات والدهون في وجبة العشاء، فيجب أن تأكلها على الأقل قبل 4 ساعات من النوم، حتى يكون لجسمك ما يكفي من الوقت لهضمها.

 

‪ما رأيك ؟