Sohati - تأثير السمنة على الصحة النفسية

هكذا تؤثر السمنة على نفسيتكم!

تعتبر السمنة من المشاكل الاكثر شيوعاً في المجتمع والتي من شأنها ان تؤثر سلباً على  ليس فقط على الصحة البدنية بل ايضاً على الصحة النفسية. من هنا، وللإطلاع اكثر على تاثير السمنة على الصحة النفسية، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

تأثير السمنة على الصحة النفسية


قلة الثقة بالنفس

إن السمنة هي من العوامل التي تؤثر سلباً على شكل الجسم وتفقده شكله الجميل والمتناسق. فهذا الامر يؤدي إلى قلة الثقة بالنفس عند كلّ من يعاني منها خصوصاً عندما يتعرّض للتنمر والإنتقادات الكبيرة من كلّ المحيطين به وبالاخصّ من الأهل.

 

الإكتئاب

إن الدهون المتراكمة في الجسم يمكن ان تسبب إفراز الدماغ لهرمونات التوتر والحزن المعروفة بإسم الكورتيزول والتي من شأنها ان تزيد من الشعور بالإكتئاب.

 

القلق

إن السمنة أيضاً يمكن ان تعتبر من العوامل التي تكمن وراء الشعور الدائم بالقلق والذي بدوره يؤثر على السلوكيات اليومية للشخص الذي يعاني منها إضافةً على نوعية نومه.

 

كيفية علاج السمنة


العلاج النفسي

يمكن للعلاج النفسي أن يساعد كثيراً في تخطي المشاكل النفسية التي تسببها السمنة. فالعلاج الإدراكي السلوكي يساعد على تحديد أسباب السمنة والطرق السيطرة على المشاعر السلبية التي ترافقها. كما ويشجّع لا بل يحثّ المريض على التحلّي بالإرادة لخسارة الوزن والتخلّص من السمنة.

 

اتباع نظام صحي

إن اتباع نظام صحي خالي من الدهون المشبعة والسكريات يساعد على خسارة الوزن الزائد ويخلصكم من السمنة. من هنا، لا بد ان تتناولوا الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات التي تعمل على ملىء الامعاء وتمنع الإفراط في تناول المزيد من الطعام.

 

ممارسة الرياضة

ان الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحسين المزاج، هذا بالإضافة إلى زيادة التمثيل الغذائي وحرق المزيد من الدهون وعدم السماح بتراكمها في اجزاء عديدة ومختلفة من الجسم.

 

لقراءة المزيد عن السمنة اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي العلاقة بين السمنة والأمراض السرطانية؟

هل يمكن ان تؤثر السمنة على الدماغ؟ اكتشفي الجواب معنا!

للنساء فقط... هكذا تؤثر السمنة المفرطة على العلاقة الحميمة!

‪ما رأيك ؟