Sohati - الضغط النفسي في العمل

كيف يمكنكم التغلّب على الضغط النفسي في العمل؟

يتعرّض جميع الموظفين والعاملين بشتّى المجالات لضغوط نفسية في العمل من شأنها ان تؤثّر سلباً على حياتهم العائلية تماماً كما على أدائهم المهني. وبينما تتعدّد الأسباب مع اختلاف الظروف في مكان العمل، إلّا ان العلاج متاحٌ وسهلٌ ويمكن أن يخفّف كثيراً من أعراضها النفسية.

 

أسباب الضغط النفسي في العمل

جوّ العمل

يمكن لجوّ العمل أي سلوكيات الزملاء التي تعكس الغيرة والحسد من النجاح، ان تسبّب الكثير من الضغوط النفسية عند الموظّف بحيث انه يشعر بأنه محاربٌ وانه يعجز عن التقدّم وتحقيق الأهداف التي يسعى إليها في مجاله المهني. كما ان كثرة الثرثرة والجوّ غير المتآلف بين الزملاء، يمكن أن يخلق أيضاً عداوات لا أساس لها، من شأنها ان تؤثّر سلباً على إنتاجية الموظفين وصحتهم النفسية.

 

نوعية العمل

إن نوعية العمل يمكن أن تسبب الكثير من الضغط النفسي على الشخص، فمثلاً كلّ من يعمل في المجال الطبي كالطبيب والممرض وغيرهم، يعانون من ضغوط نفسية كبيرة مرتبطة بحسّ المسؤولية العالية التي يشعرون بها حيال المريض. أو مثلاً في حال كانت الوظيفة فيها الكثير من الالتزامات بمواعيد تسليم معيّنة، يمكن أن يشعر الموظّف بالتوتر المستمرّ والخوف من عدم تسليم العمل على الوقت.

 

دوام العمل

إن الدوام الطويل يمكن ان يزيد من التوتر والضغط النفسي على الموظّف أيضاً. فكثرة ساعات العمل، أي تلك التي تتخطّى الـ 10 ساعاتٍ في اليوم يمكن أن تمنع الموظّف من الاستراحة وتزيد من إفراز جسمه لهرمونات التوتر المعروفة باسم كورتيزول.

 

بعض النصائح للتخلّص من الضغط النفسي في العمل

ممارسة الرياضة

إن التمارين الرياضية والأنشطة البدنية يمكن ان تساعد كثيراً على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتعزيز إفراز الجسم لهرمونات السعادة المعروفة بالسيروتونين. كما ان الرياضة تساعد أيضاً على زيادة الثقة بالنفس وتحسين شكل الجسم وهي من العوامل المساعدة على التقليل من نسبة التوتر والضغط النفسي.

 

استشارة الطبيب

إن إستشارة الطبيب النفسي يمكن ان تساعد في علاج الضغط النفسي، ذلك لأنه سوف يعلّم المريض كيفية التعامل مع كافة الظروف في مكان العمل والإبتعاد عن مسببات التوتر.

 

الفرص

إن الإستفادة من الفرص السنوية هي من الأمور التي تساعد كثيراً في التخلّص من الضغط النفسي، خصوصاً عند التخطيط خلالها للسفر أو لقضاء بعض الوقت في الطبيعة كالجبل أو البحر.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

‪ما رأيك ؟