Sohati - كيف تعرفون انكم مدمنون على الأدوية النفسية؟

كيف تعرفون انكم مدمنون على الأدوية النفسية؟

يمكن أن تكون الأدوية النفسية إحدى أكثر الطرق فعالية لعلاج أعراض اضطراب الصحة العقلية والنفسية. بعض الأدوية المستخدمة لتخفيف القلق ونوبات الذعر والاضطرابات السلوكية وغيرها من الحالات يمكن أن تيبب الإدمان الجسدي أو النفسي. ولكن إذا كنتم تتناولون الدواء كجزءٍ من برنامج العلاج الطبّي، فإن فرص أن تصبحوا مدمنين عليها ضئيلة مقارنةً بالفوائد المحتملة.

 

علامات ادمان الادوية النفسية

ليست كل الأدوية النفسية تسبب الإدمان. في الواقع، إن غالبية الأدوية المستخدمة في علاج اضطرابات المزاج، واضطرابات القلق أو الحالات الذهانية لا تنطوي على احتمال الإصابة بالإدمان عليها. فإذا كنتم تتناولون أدويةً نفسية لفترةٍ معينةٍ من الوقت، فقد تواجهون آثارًا جانبية خطيرة إذا توقفتم عن تناول الدواء فجأةً، أو أنه ومع مرور الوقت، قد تحتاجون إلى جرعات أعلى من الدواء لإدارة الأعراض، وهذا لا يعني بالضرورة أنكم "مدمنون".

فالإدمان يتميّز بحاجة ملحّة، وسعياً إلى البحث عن العقار واستخدامه، على الرغم من أنه يضرّ بكم، ووفقاً لتقرير صدر عن جامعة إنديانا عام 2011، إن السلوكيات التالية يمكن إعتبارها علامات مميزة للإدمان على الأدوية النفسية:

- يصبح الدواء محور أفكاركم ونشاطكم

- تستمرون في تناول الدواء على الرغم من آثاره الضارة على صحتك البدنية، أو صحتكم العاطفية أو علاقاتكم الشخصية

- تفقدون السيطرة على كمية الدواء التي تتناولونها

- يمكنكم إخفاء موضوع تناولكم للأدوية النفسية عن الآخرين وتشعرون بالذنب أو الندم عند استخدامكم لها

إذا كان لديكم تاريخ من تعاطي المخدرات، فقد يكون لديكم ما يبرر القلق بشأن ما إذا كان الدواء النفسي الجديد سيؤدي إلى سلوكيات إدمانية.

 

كيفية علاج إدمان الأدوية النفسية

إن إدمان الأدوية النفسية لا يتمّ إلاّ بعد استشارة الطبيب المختصّ، وخصوصاً الطبيب النفسيّ. فهو سوف يصف لكم طريقةً فعالةً للتوقف عن تناول الدواء النفسي بطريقة علمية وبطيئة بهدف التخلّص من مفعوله الإدماني وإخراجه من الجسم كلياً. كما انه سيساعدكم على تحديد أسباب المشكلة النفسية ويعلّمكم كيفية التعامل مع كلّ الظروف المحيطة بدون الاعتماد على الدواء.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية: 


للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!
هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!
هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!
 


‪ما رأيك ؟